الثلاثاء 21 مايو 2024

الحلقة الثالثة من حلقات «سمينار الثلاثاء» عن الدكتور إسماعيل صبري عبد الله

معهد التخطيط

اقتصاد25-1-2023 | 13:07

سناء مصطفي

عقد معهد التخطيط القومي بمقره المفكر الكبير ومدير معهد التخطيط القومي خلال الفترة من ( 1969 - 1977).

شارك في الحلقة كل من الدكتور أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي، وأ.د أحمد صقر عاشور أستاذ الإدارة الاستراتيجية بجامعة الإسكندرية، و أ.د إبراهيم العيسوي أستاذ التخطيط بمعهد التخطيط القومي، وأ.د مصطفى أحمد مصطفى أستاذ الاقتصاد الدولي بمعهد التخطيط القومي والمنسق العام للسمينار، بجانب مشاركة نخبة متميزة من المفكرين وأساتذة التخطيط، والاقتصاد، والسياسة، والوزراء السابقين من بينهم د.جودة عبدالخالق، و د.سمير رضوان، و د.معتز خورشيد.

 

وفي هذا الإطار، أوضح د. أشرف العربي أن هذا اللقاء يأتي استكمالاً لسلسلة حلقات بدأ المعهد في عقدها، لتكريم رواد معهد التخطيط القومي الذين تركوا إرثا علمياً وفكرياً كبيراً، من العقول المصرية والعربية على مدى عقود طويلة. وأكد العربي أن الهدف من عقد هذه الحلقات ليس فقط تكريم هؤلاء الرواد وإنما إعادة قراءة الإنتاج العلمي لهم لمعرفة كيف كان يفكر هؤلاء الرواد ومحاولة استنتاج الحلول التي كانوا سيطرحونها للمشكلات والأزمات التي يواجهها العالم اليوم.

 

كما أشار العربي إلى أن الحلقة الأولى بدأت بتكريم الرائد الكبير أ.د. إبراهيم حلمي عبد الرحمن مؤسس المعهد وأول مدير له، و الحلقة الثانية تم تخصيصها لتكريم الدكتور محمد محمود الإمام المفكر الاقتصادي العربي الكبير والحلقة الثالثة لتكريم د. إسماعيل صبري عبدالله الذي يعد شخصية استثنائية وموسوعية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

 

فيما أوضح أ.د أحمد صقر عاشور أن د.إسماعيل صبري هو أحد أهم الرواد الاقتصاديين في مصر، حيث يتبنى مدرسة اقتصادية تقوم على المواءمة بين حقوق الفرد وحقوق المجتمع لتحقيق التنمية الاقتصادية، فضلاً عن أنه كان صاحب رؤية مستقبلية حيث ترأس مجموعة من أفضل الباحثين والمفكرين لوضع تصور علمي لمصر 2020 .