الخميس 16 مايو 2024

بعد الاتفاق على تعزيز التعاون في المجال الأمني.. ملامح العلاقات العسكرية بين مصر والهند

جانب من اللقاء

تحقيقات25-1-2023 | 12:47

إسراء خالد

اتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، على تعزيز التعاون في المجال الأمني الحيوي فلا تنمية دون استقرار أمني، ودعا الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك من العاصمة الهندية، رئيس وزراء الهند إلى زيارة مصر فى أقرب وقت.

وفي السطور التالية، رصدت بوابة "دار الهلال"، ملامح العلاقات العسكرية بين مصر والهند، والتي يعود إلى الستينات، إذ كان هناك تعاون كبير بين مصر والهند  في صناعة طائرة الـ "القاهرة 200"، والتي تعد من أفضل الطائرات متعددة المهام.

العلاقات العسكرية بين مصر والهند

تحظى العلاقات بين مصر والهند بدعم متبادل وتعاون كبير، حيث إن الدولتين تملكان على المستوى العسكري علاقات عميقة، وتعد طبيعة العلاقات العسكرية بين مصر والهند هى علاقة تعاون، ويرجع إصرار الهند في إقبالها على التعاون العسكري مع مصر إلى قدرة مصر على مكافحة الإرهاب، والتجربة المصرية ضد الإرهاب منفردين دون الاحتياج لأي دولة أخرى.

وهناك تنسيق بين مصر والهند في مكافحة الإرهاب، ويتم تبادل الخبرات والمعلومات في مجال التدريبات المشتركة، وفي مجال توطين الصناعات الحربية.

وتتميز العلاقات العسكرية المصرية الهندية بـ "العلاقات الثنائية المتنامية" بين البلدين، حيث اتفق الجانبان المصري والهندي على اتخاذ خطوات لتعاون أعمق فى مجالات الصناعات الدفاعية والبحوث والتطوير، بما فى ذلك إنتاج مشترك للمعدات الدفاعية، وكذلك التعاون في المجال البحري ومكافحة الإرهاب.

كما قامت مصر بتنفيذ العديد من التدريبات الجوية مع الجانب الهندي، كما نفذت أيضا العديد من التدريبات البحرية مع نظيرتها الهندية خلال العام الماضي.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي في ديسمبر 2021، فعاليات النسخة الثانية للمعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية إيديكس 2021، حيث تفقد عدد من الأجنحة والشركات العارضة داخل المعرض، على رأسها الجناح المصري، والذي يمثل 15% من مساحة المعرض، والنسخة الثانية من المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية إيديكس 2021؛ والذي استضافته مصر، والمقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 40 دولة  فى الفترة من 29 نوفمبر حتى 2 ديسمبر 2021 بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، وشارك فى فعاليات معرض "إيديكس" كبرى الشركات المصرية والعالمية العاملة فى مجال الصناعات الدفاعية بأحدث المعدات والتكنولوجيات والأنظمة الأمنية والدفاعية.

 كما ضم المعرض 21 جناحاً دولياً  فى هذه الدورة، وجذب ما يزيد على 30 ألف زائر من قطاع الصناعات الدفاعية والمهتمين بمجال التسليح والصناعات الدفاعية والعاملين فى هذا المجال.

وفى 19/9/2022 قام وزير الدفاع الهندي، راجناث سينغ، بزيارة لمصر، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وأجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة، ونيفيديتا شوكلا وكيل أول وزارة الدفاع الهندية، وألوك تيوارى سكرتير خاص وزير الدفاع الهندي، وشهد اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين، خاصةً ما يتعلق بالتعاون في التصنيع المشترك ونقل وتوطين التكنولوجيا، بهدف استغلال الإمكانات والبنية التحتية المتاحة لدى البلدين، فضلاً عن التعاون في مجال التدريب والتأهيل والتدريبات المشتركة، وتبادل الخبرات والمعلومات.

وفى 2/11/2021 نفذت القوات الجوية المصرية والهندية تدريباً جوياً على مدار عدة أيام بمشاركة عدد من الطائرات ‏المقاتلة متعددة المهام لكلا الجانبين بإحدى القواعد الجوية بجمهورية مصر العربية، وتضمن التدريب تنفيذ عدد من المحاضرات النظرية والعملية لتوحيد المفاهيم وصقل المهارات ‏والتنسيق على إدارة العمليات المشتركة بمختلف أساليب القتال الجوى الحديث، وتنفيذ التدريب ‏على التزود بالوقود فى الجو، كذلك قيام المقاتلات متعددة المهام من الجانبين بتنفيذ العديد من ‏الطلعات الجوية المشتركة للتدريب على مهاجمة الأهداف المعادية والدفاع عن الأهداف الحيوية في ‏تناغم كامل، وأظهر التدريب مدى ما وصل إليه مقاتلوا القوات الجوية من مستوى احترافي يؤهلهم ‏لتنفيذ كافة المهام التى توكل إليهم.

وفى 12/11/2017 قام الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي آنذاك، بزيارة رسمية للهند بدعوة من وزير الدفاع الهندي، وشهدت الزيارة العديد من اللقاءات الهامة على صعيد التعاون العسكري والأمني، وتنسيق الجهود بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات.