الإثنين 29 ابريل 2024

محمد الفقي عن "الثقافة والفن للجميع": الدولة تدعم وصول الكتاب إلى القارئ والتخفيف عنه

محمد الفقي عن الثقافة والفن للجميع : تُمثل دعم الدولة لوصول الكتاب إلى القارئ والتخفيف عليه

ثقافة27-1-2023 | 13:17

دعاء برعي

لاقت مبادرة "الثقافة والفن للجميع" التي تتبناها الهيئة المصرية العامة للكتاب برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، إقبالًا جماهيرًا عظيمًا في اليوم الأول لفتح معرض القاهرة الدولي في دورته الرابعة والخمسين للجمهور، حيث يتراوح سعر كتاب هذه المبادرة من جنيه إلى 20 جنيه.

وقال محمد الفقي، رئيس الإدارة المركزية للتسويق بالهيئة المصرية العامة للكتاب، وعضو اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب: "أطلقت هذه المبادرة وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني لتيسير حصول القارئ على خدمة ثقافية مخفضة، ووصول الكتاب بسعر رمزي في ظل ارتفاع الأسعار وبحث القارئ عن خدمة ثقافية بأقل تكلفة ممكنة، وبناء على ذلك خصص الدكتور أحمد بهي الدين جناح خاص لهذه المبادرة، شملت تراوح  سعر الكتاب من جنيه واحد إلى عشرين جنيه فقط، ما يمثل دعم الدولة لوصول الكتاب للقارئ وعدم تأثره بارتفاع الأسعار، خاصة مع زيادة كل مستلزمات إنتاج الكتاب والنشر من ورق وأحبار إلخ، وهو نوع من تخفيف هذه الأعباء عن القارئ، الأمر الذي لاقى إقبالًا جماهيريًا غير عادي على هذا الجناح".

وأضاف الفقي في تصريح لبوابة "دار الهلال": "تتضمن كتب المبادرة كل المجالات من تاريخ، وفلسفة، وأدب، ومترجمات، وتراث، وعلوم وغيرها تعود عمرها لسنوات سابقة داخل هذا الجناح، فالكتاب الذي صدر عام 1999 وتم تسعيره بستة جنيهات يباع بنفس سعره اليوم على الرغم من تغير القيمة الشرائية له منذ تاريخ صدوره حتى هذه اللحظة، علمًا أنه حال إعادة تسعيره اليوم وحدوث خصومات كبيرة عليه لن تصل قيمته ستة جنيهات أبدًا".

وبحسب الفقي فسبب إقبال رواد المعرض على جناح المبادرة لا يقتصر فقط على سعره الرمزي، ويتابع: "عناوين كتب هذه المبادرة أيضًا مهمة جدًا، ويبحث عنها  وينتظرها رواد المعرض للحصول عليها بأسعار رمزية، كما أن منها النادر ما يجعل القارئ يقبل عليها". 

وأكد الفقي أنه لا زيادة في سعر تذكرة دخول المعرض للجمهور، وأن سعرها خمسة جنيهات فقط، وأن دخول المعرض بالمجان لكبار السن، ولذوي القدرات الخاصة وعائلتهم.

وأشار إلى أن دخول كبار السن وذوي القدرات الخاصة للمعرض بالمجان حق أصيل من حقوقهم، ونوع من تيسير الدخول وذويهم إلى المعرض، وتشجيع وصول الخدمة الثقافية لمستحقيها.

وانطلقت أمس أولى أيام فعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين، تحت شعار "على اسم مصر .. معا نقرأ.. نفكر.. نبدع"، بمشاركة 1047 ناشرًا مصريًا، وعربيًا، وأجنبيًا، و53 دولة إلى جانب وزارات ومؤسسات وهيئات، مصرية وعربية، ومبادرات وطنية منها: وعي، ودوي، وحياة كريمة، وشهد اليوم الأول لفتح المعرض للجمهور إقبالًا كبيرًا لرواده.

Dr.Randa
Dr.Radwa