الأربعاء 29 مايو 2024

مع زيارة الرئيس.. محطات بارزة في تاريخ العلاقات المصرية الأذربيجانية

العلاقات المصرية الأذربيجانية

تحقيقات27-1-2023 | 14:13

إسراء خالد

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ظهر اليوم الجمعة، إلى مدينة باكو عاصمة أذربيجان في زيارة ثنائية رسمية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين.

ومن المقرر أن تشهد الزيارة عدداً من اللقاءات المكثفة، وأهمها عقد مباحثات مع رئيس أذربيجان، إلهام علييف، وذلك لبحث آفاق تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين، فضلاً عن النظر في سبل التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين على الصعيدين الدولي والإقليمي.

العلاقات المصرية الأذربيجانية

وتقوم العلاقات المصرية الأذربيجانية على أساس قوى من التماثل والتقارب، فشعبي البلدين تربطهما قيم ثقافية مشتركة وعادات وتقاليد متقاربة وموقع جغرافي واستراتيجي هام لكل منهما في منطقته، صداقة وأخوة بين قيادتي البلدين.

وكانت مصر فى مقدمة الدول التي اعترفت باستقلال اذربيجان فى ديسمبر 1991 وتبادل البلدان التمثيل الدبلوماسى عام 1992

 وفي 26/5/2022 احتفلت مصر وأذربيجان بذكرى مرور 30 عامًا علي إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما في 4 أبريل عام 1992 والذي يتزامن مع الاحتفال بيوم الاستقلال الموافق 28 من مايو من كل عام، وهو اليوم الذي أُعلن فيه قيام جمهورية أذربيجان الديمقراطية المستقلة عام 1918، وهي جمهورية برلمانية وديمقراطية ملتزمة بمبادئ سيادة القانون ونظام التعددية الحزبية وعلاقات حسن الجوار والتسامح والحقوق المتساوية لكافة القوميات التي تعيش علي أرضها.

وذكر بيان لسفارة أذربيجان بالقاهرة أن العقود الثلاثة الماضية شهدت تقاربا مستمرا وتعاونا دائما، يعززهما العلاقات التاريخية والروابط الشعبية، والتفاهمات السياسية حيال العديد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عما يربطهما من قيم ثقافية مشتركة وعادات وتقاليد متقاربة، تضرب بجذورها في أعماق الماضي.

وأضاف البيان أن التعاون الثنائي شهد العديد من الإنجازات الهامة من بينها عقد اجتماع اللجنة المصرية الأذربيجانية المشتركة الأخرى في 27 ديسمبر عام 2007 بهدف بحث سبل التعاون ودعم التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين‏، وقد تم خلالها الاتفاق على إقامة عدد من المشروعات الاستثمارية والصناعية‏ المشتركة، ومع التركيز على تفعيل أعمال اللجنة بشكل دوري، وصولا إلى عقد الدورة الخامسة التي تزامنت مع الاحتفال بالذكرى الثلاثين لقيام العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وفى 22/7/2020 بعث الرئيس الأذربيجاني، الهام علييف، ببرقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو 1952، ووجه الرئيس الأذربيجاني، التحية للرئيس السيسي والشعب المصري، نيابة عنه وعن شعب أذربيجان، وأشاد "علييف" بمستوى التعاون والتنسيق الذي وصلت إليه العلاقات المصرية الأذربيجانية، وكذلك مستوى التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية وخاصة في منظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز. كما أعرب عن ثقته في استمرار التعاون بين البلدين وتقدمه لمصلحة الشعبين المصري والأذربيجاني.

وفى 27/5/2020 بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببرقية تهنئة لرئيس جمهورية أذربيجان ألهام علييف بمناسبة ذكرى الاحتفال بيوم الجمهورية.

وفى 8/2/2020 أشاد حكمت حاجييف، مساعد رئيس أذربيجان، بالعلاقات المصرية الاذربيجانية فى مختلف المجالات، إذ قال خلال لقائه وفداً إعلامياً من عدة دول في باكو بمناسبة إجراء الانتخابات البرلمانية، إن هناك تنسيقاً وتوافقً بين البلدين حيال مختلف القضايا الدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، مشيرًا إلى أن العلاقات المصرية الأذربيجانية تقوم على أساس قوي من التماثل والتقارب، ويرتبط شعبا البلدين بقيم ثقافية مشتركة وعادات وتقاليد متقاربة وموقع جغرافي واسترتيجي هام لكل منهما في منطقته وصداقة وأخوة بين قيادة البلدين، كما تطرق حاجييف إلى التعاون فى مجال مكافحة الارهاب والتطرف مؤكدا أنه يحتاج إلى إرادة دولية قوية لمواجهته والقضاء عليه.