الثلاثاء 7 مايو 2024

معرض الكتاب 2023| «مناقشة مصر المحروسة والمباراة المثيرة» في جناح الطفل

معرض الكتاب 2023

ثقافة28-1-2023 | 12:58

عبد الله مسعد

ناقش ركن الفنون القولية "مصر المحروسة ثورات وانتصارات" للكاتب أحمد سويلم، والذي يتناول قصة أسد ودب اختلفا عن من يشرب أولًا، وانتبه الدب لتحليق الصقور والأغربة في السماء، وفي انتظار سقوط جثة أحدهم، ولكنهم اتفقا على عدم الخلاف مرة أخرى.

وتابع سويلم: عبر هذه القصة نتعلم ضرورة عدم الانقسام بين أفراد الوطن الواحد منعًا لدخول الأعداء بينهم.

وأضاف: منذ بدأت في الكتابة في التاريخ للأطفال من مرحلة الهكسوس ثم مرحلة دخول الإسلام إلى مصر، ثم معركة عين جالوت، ومعركة حطين ومرحلة التاريخ الحديث وثورة يوليو.

واستعرض الكاتب السيد نجم، كتابه "المباراة المثيرة" حيث بدأ بهبوط الإنسان على سطح القمر، وبداية هجرة أهل الارض إلى القمر، مما ادى لنشوب خلافات بين أهل الأرض والقمر، واتفق المسئولين على إقامة مباراة كرة قدم بين أهل الأرض والقمر لتصفية تلك الخلافات، ولكن واجهتهم مشكلة الجاذبية على سطح القمر وعمل علماء الأرض على حلها.


وتابع نجم: إن هذه القصة تصنف خيال علمي، والذي اتمنى ان يركز عليه الأطفال، ويكون على دراية بما قدمه العلماء لخدمة البشرية عبر العصور.

وحكى نجم قصة "الروبوت الشغال" والتي تتناول قصة اجتماع أسرة يوم العيد وتتحدث حول ما يتمناه أفرادها خلال الفترة المقبلة، ثم يقرروا أن يصمموا روبرت يساعدهم في حياتهم، ثم يطوروه بعد ذلك وتتوالى الأحداث.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبًا وشاعرًا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

Egypt Air