الأربعاء 8 مايو 2024

الفائز بجائزة لجنة المسرح يتحدث عن «أضغاث أحلام»

أحمد سمير

ثقافة29-1-2023 | 10:43

همت مصطفى

توج الكاتب والمؤلف الشاب أحمد سمير في الأيام الأخيرة الماضية، بجائزة لجنة المسرح بالمجلس  الأعلى بالثقافة/ فرع مسابقة النص المسرحي، حيث حصد المركزالثاني عن نصه «أضغاث أحلام.

وقال أحمد سمير لبوابة « دار الهلال»: سعدت كثيرا بالفوز بمسابقة المجلس الأعلى للثقافة، وأرى أن  تنظيم المسابقات في  مجالات الإبداع المختلفة وخاصة الفنون والآداب يدفعنا دومًا لاستكمال الرحلة والطريق، بحب وإخلاص، حيث نعد الفوز أو الترشيح فقط للفوز هو دافع قوي، ومهم لأن نسطر بأقلامنا من جديد، ونكتب مستمرين، حتى نعيش ويعيش المسرح دائمًا صاحب الفضل على كل مبدعيه وصناعه.

النص الفائز «أضغاث أحلام»

وعن  النص المسرحي الفائز بالمسابقة، هو بعنوان «أضغاث أحلام»، وهو من النصوص المحببة كثيرًا لي من بين ما قدمته للمسرح المصري.

وتابع «سمير»: والنص  يدور حول محاولة درامية لوضع تعريف ملائم لفلسفة الموت.. تلك الحقيقة التي ينفر منها الجميع ويخشاها وأنا أيضًا كذلك ،وقد كتبت النص المسرحي في وقت شاهدت بعيني الموت وهو يحوم حولي ويقتلع أرواح المقربين حتى بدت حياتي من حولي مهددة هي الأخرى وأصبح الموت هو أخطر الأعداء المهددين لحياتي أو ربما هذا ما كنت أظنه، فكان لما سبق دافعًا قويًا كي أكتب عن الموت وفلسفته وما بعده.. من خلال حبكة مسرحية اتخذت من الحياة بأكملها زمنًا دراميًا.. فبدأت من لحظة السقوط الأولى للإنسان فوق الأرض بعد خروجه من الجنة لتضع الإنسان أمام حقيقة الموت على الأرض وتبدأ محاولات اكتشاف الإنسان لماهية الموت كحقيقة وفلسفة.. عبر «آدم» ذلك الشخص الذي وجد نفسه بين أناس قدسوا الموت وعبدوه وصنعوه إله يحكمهم، شخص لا يعرف من هو ولكن معرفته الوحيدة بنفسه أنه مطالب دائمًا بالموت في سبيل الإله الواقف فوق مقصورته في المعبد.. وبين عصيانه ورغبة الإله في موته يتعرض آدم إلى موجات متلاحقة من الموت ثم الحياة ثم الموت لتتجلى مع ذلك الصراع القائم عظمة الحقيقة واكتشافاتها في دواخله.

مسابقة لجنة المسرح

وكانت لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة أعلنت عن القائمة القصيرة  لمسابقة النص المسرحي والدراسات  النقدية، قبل إعلان القائمة النهائية والثلاث المراكز الأولى.

و تمثلت القائمة القصيرة في ستة نصوص وهي: «الرماد» للمؤلفة دعاء جمال البادي، «أضغاث أحلام» للمؤلف أحمد سمير قرني محمد، ونص «أنشودة القمري الحزين» للكاتب والمؤلف كرم طلعت نبيه، و«قبور بلا موتى» لـ هاني مصطفى قدري، ونص «الحي اللاديني» للمؤلف محمد سالم أحمد سالم، و«خطايا الجبل» للمؤلف محمد خميس محمد سرور، وكانت المراكز الثلاث الأولى على التوالي  لكل من  دعاءالبادي، أحمد سمير، هاني قدري.

وقد ضمت لجنة التحكيم مسابقة لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة، نقاد وكتاب ومؤلفين، وباحثين وأكاديمين وأساتذة حيث تشكلت لفرع النصوص المسرحية الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، والدكتورة إيمان عزالدين، والدكتور أيمن الشيوي ويرأس لجنة المسرح  الفنان القدير والمخرج عصام السيد.

المؤلف أحمد سمير 

 أحمد سمير.. كاتب مسرحي مصري استطاع ان يجد لنفسه مكانًا وسط جيل مليء بالكتاب المميزين، بكتاباته ومؤلفاته المسرحية  المتنوعة في قضاياها وأفكارها.

وأوجد أحمد سمير لنفسه بين المؤلفين المسرح في السنوات الأخيرة، مكانًا بارزًا بنصوص عديدة غازلت خشبات المسرح المصري و العربي بمختلف  اتجاهات الإنتاج بوزارة الثقافة والمسرح الجامعيـوالفرق الخاصة والمستقلة.

وحصد العديد من الجوائز العربية والدولية فحصد جائزة مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابي ومن بعدها جائزة الهيئة العربية للمسرح وجائزة علاء الجابر للتأليف المسرحي في فرعيها الموجه للكبار و للطفل و جائزة أوسكار المبدعين العرب وأخيرًا جائزة المجلس الأعلى للثقافة عن النصوص المسرحية، إضافة إلى العديد من الجوائز المحلية الأخرى وأكثر من عشرات  الترشيحات والتنويهات عن نصوصه بمسابقات  عربية دولية شهيرة وفي مهرجاناتنا المسرحية  المهمة.

Egypt Air