الأربعاء 22 مايو 2024

مباحثات مثمرة .. أبرز تصريحات الرئيس السيسي اليوم مع نظيره الأرميني

الرئيس السيسي في أرمينيا

تحقيقات29-1-2023 | 12:08

إسراء خالد

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، برئيس وزراء جمهورية أرمينيا، نيكول باشينيان، ورئيس الجمهورية، فاهاجن خاتشاتوريان، وتم تبادل الرؤى بشأن سبل تعظيم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة وفي كافة القطاعات، خاصةً التجارية والاستثمارية.

وشهد الرئيس السيسي ونظيره الأرميني توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين في القصر الرئاسي بالعاصمة الأرمينية يريفان، تضمنت مذكرة تعاون في المجال العلمي والتكنولوجي وقعها من الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري، ومذكرة تعاون في مجالي الثقافة والشباب ووقعها أيضا من الجانب المصري الوزير سامح شكري .

وأعرب الرئيس السيسي، في كلمته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأرميني، عن سعادته بتواجده في العاصمة الأرمينية بصفته أول رئيس مصري يزور هذه المدينة الرائعة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي شهدت مرور العديد من السنوات.

تصريحات الرئيس السيسي في أرمينيا

وفي السطور التالية أبرز ما تضمنته كلمة الرئيس السيسي اليوم في أرمينيا:

 "الزيارة تعكس مدى التقدير الذي تكنه مصر لعلاقاتها مع أرمينيا واهتمامها بتطويرها في مختلف المجالات امتدادا للعلاقات التاريخية التي لها خصوصيتها على المستوى الشعبي".

 "المباحثات المشتركة مع الرئيس الأرميني كانت مثمرة وتم التطرق خلال المباحثات إلى الطفرة التي حققتها مصر في مجال إنتاج الطاقة والغاز والاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر بما يجعلها مقصدا استثماريا واعد وما تلتزم به من اتفاقيات للتجارة الحرة مع الدول العربية والأفريقية".

وتم التأكيد على أهمية تنشيط التبادل التجاري بين مصر وأرمينيا، بحيث يتناسب مع الإمكانيات الواعدة والعلاقات المتميزة بين البلدين بما لها من خصوصية شعبية؛ ما يتطلب تفعيل الآليات الاقتصادية القائمة بين البلدين لتحقيق الاستفادة القصوى منها وفي مقدمتها اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، بالإضافة إلى منتدى رجال الأعمال.

 كما تم استعراض الجهود التي تبذلها مصر لتذليل العقبات أمام المستثمرين الأجانب.

وقال الرئيس السيسي إن مباحثاته مع نظيره الأرميني تطرقت إلى عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك سواء في منطقة الشرق الأوسط أو جنوب القوقاز، وتم تأكيد أهمية الحوار والتفاوض والعمل الدؤوب لتحقيق السلام الدائم والشامل والعادل، ولاستكمال مسار السلام.

وأضاف أنهم تباحثوا بشأن ضرورة تحقيق واقع أفضل وحياة كريمة للشعوب لاسيما في المرحلة الراهنة، التي تتكبد فيها الشعوب معاناة مضاعفة على الصعيد الاقتصادى في ضوء تداعيات أزمة جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية. 

وأعرب عن تقديره لمشاركة رئيس أرمينيا في مؤتمر المناخ "كوب 27"، الذي عقد مؤخرا في شرم الشيخ في نوفمبر عام 2022، وعكست مدي الاهتمام التي توليه أرمينيا لقضية المناخ.

كما أعرب الرئيس السيسي عن سعادته بتواجده في العاصمة الأرمينية بصفته أول رئيس مصري يزور هذه المدينة الرائعة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي شهدت مرور العديد من السنوات.

وتوجه السيسي بخالص الشكر على كرم الضيافة وحسن الاستقبال منذ وصوله إلى أرض أرمينيا الصديقة، لافتا إلى أن هذا الاستقبال الودي انعكس على أجواء المباحثات المشتركة.

الاكثر قراءة