الأربعاء 29 مايو 2024

تعرف على قرارات المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماع اليوم

19-8-2017 | 17:08

أحيط المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماعه الشهري اليوم السبت، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، علما بالدراسة المقدمة من لجنة قطاع العلاج الطبيعي بشأن آليات وضوابط بدء الدراسات العليا بكليات العلاج الطبيعي بالجامعات الحكومية والخاصة.

ووافق المجلس على عقد امتحان لقياس وتقويم مخرجات التعليم الهندسي من كافة المؤسسات التعليمية، وكلف المجلس لجنة القطاع الهندسي بدراسة الموضوع بنوع من التفصيل.

كما وافق المجلس على المقترح المقدم من رئيس جامعة المنوفية بإنشاء كلية طب الأسنان بالجامعة، على ألا تبدأ الدراسة إلا بعد استكمال المقومات المادية والبشرية، فيما وافق المجلس أيضا على مقترح رئيس جامعة جنوب الوادي بشأن إنشاء معهد فني صحي بالجامعة على ألا تبدأ الدراسة إلا بعد استكمال المقومات المادية والبشرية.

وجه الوزير الجامعات بدعم الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في مجال بناء القدرات والبحوث والتطوير والتعليم والتدريب للقارة الإفريقية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها.

وأحيط المجلس علما بقرار وزير التعليم العالي بإيقاف عمل اللجنة العلمية للتمريض لترقية أعضاء هيئة التدريس، لمخالفتها اللوائح وتشكيل لجنة للتحقيق في تلك المخالفات.

كما أحيط المجلس علما بفوز الاتحاد العام للكشافة والمرشدات المصري باستضافة المؤتمر الكشفي العالمي 42 ومنتدى الشباب العالمي 14 بحضور 165 دولة وأكثر من 3 الاف مشارك عام 2020 وقد حصلت مصر على 521 صوت وماليزيا على 444 صوتا.

ووافق المجلس على إعفاء الطلاب اللاجئين المسجلين بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين UNHCR من تقديم أصول المستندات الخاصة بالدرجات الحاصلين عليها عند التقدم بطلبات النظر في معادلتها بالدرجات المناظرة التي تمنحها الجامعات المصرية، وكذلك إعفائهم من الرسوم المقررة نظير إجراءات النظر في المعادلة.

كما قرر المجلس إلزام كافة الجامعات بإجراء مسح فيروس سي على كافة الطلاب المستجدين ضمن إجراءات الكشف الطبي لهؤلاء الطلاب لموافاة وزارة الصحة بنتائج المسح للطلاب.

ووافق المجلس على المنح الدراسية للطلبة اليمنيين وذلك للحصول على درجة الماجستير من الجامعات المصرية على نفقة الحكومة الألمانية من خلال الهيئة الألمانية للتبادل العلمي .DAAD