الأربعاء 22 مايو 2024

"الثقافة" تنعى الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن كواحد من أكبر روادها

19-8-2017 | 17:23

 نعت وزارة الثقافة، بكافة أجهزتها وقطاعاتها الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن، الذي وافته المنية ظهر اليوم عن 76 عاما، بوصفه واحدا من اكبر روادها المتميزين، بعد رحلة كفاح طويلة مليئة بالعطاء الأدبي والثقافي في شتى فنون الكتابة الأدبية والفنية والمسرحية أثرى خلالها المكتبات العربية والدولية بشتى ألوان المؤلفات والكتب.
ولد محفوظ عبد الرحمن في 11 من يونيو عام 1941، وتخرج في جامعة القاهرة، وعمل في دار الهلال ووزارة الثقافة في دار الوثائق التاريخية، وسكرتير تحرير في إصدار ثلاث مجلات متوالية "مجلة السينما، مجلة المسرح والسينما، مجلة الفنون"، وعمل في الفترة من 1974 إلى 1978 في تليفزيون الكويت، وقدم فيها العديد من الأعمال القيمة، واستقال من وزارة الثقافة عام 1982 وتفرغ للكتابة.
ومن أشهر كتاباته للسينما "حليم" عام 2005 من إخراج شريف عرفة، وفيلم "ناصر 56" عام 1996، وفيلم القادسية، وللتلفزيون كتب أكثر من 20 مسلسلا، منها: "أم كلثوم، بوابة الحلواني، سليمان الحلبي، عنترة، ليلة سقوط غرناطة، السندباد، الكتابة على لحم يحترق، قابيل وهابيل، محمد الفاتح".
كما قدم عبد الرحمن أول مسلسل تليفزيوني "العودة إلى المنفى" عن قصة أبو المعاطى أبوالنجا، فضلًا عن مسرحيات حفلة على الخازوق، عريب لبنت السلطان، الحامى والحرامي، كوكب الفيران، السندباد البحري، الفخ، الدفاع، محاكمة السيد م، احذروا، ما أجملنا".
وحصل على العديد من الجوائز منها: جائزة الدولة التشجيعية عام 1972، وأحسن مؤلف مسرحي 1983 من الثقافة الجماهيرية، والجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون 2002، وجائزة العقد لأفضل مبدع خلال 10 سنوات من مهرجان الإذاعة والتليفزيون.
وإلى جانب كونه سيناريست كبير، له العديد من الأعمال الدرامية منها مسلسل أم كلثوم وفيلم حليم وناصر 56، فهو قاص له مجموعته القصصية الأولى، هي: "البحث عن المجهول" 1967، "أربعة فصول شتاء" 1984. كما انه روائي وروايته الأولى "اليوم الثامن" 1972 بمجلة الإذاعة والتليفزيون، و"نداء المعصومة" عام 2000 ونشرت بجريدة الجمهورية.
والراحل - أيضا - كان كاتبا مسرحيا ومن أعماله المسرحية "حفلة على الخازوق، غريب لبنت السلطان، الحامي والحرامي، كوكب الفيران، السندباد البحري (للأطفال)، الفخ، الدفاع، محاكمة السيد م، احذروا.