الثلاثاء 4 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي يطلق مبادرة «البحر المتوسط للبحث والابتكار» بالقاهرة

جانب من الفعالية

أخبار30-1-2023 | 13:07

وردة الحسيني

نظم اليوم وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة مؤتمرا، حضره عدد كبير من الأطراف المعنية بالبحث والابتكار في المنطقة الأورومتوسطية، وذلك للتعرف على الدعوات الجديدة وفرص التعاون و لاغتنام الفرصة للتواصل مع الأطراف المعنية بالبحث والابتكار من أنحاء شاطئي المتوسط.

 

وقد حضر المؤتمر أكثر من 250 باحثاً ومبدعا من كافة أنحاء منطقة البحر المتوسط بالإضافة إلى أكثر من 700 مشارك عبر الإنترنت.

 

وافتتحه السفير كريستيان بيرجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر وماريا كريستينا روسو مديرة إدارة النهج العالمي والتعاون الدولي في مجال البحث العلمي والابتكار بالمفوضية الأوروبية ود. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسفير ناصر كامل أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط.

 

وألقت سِجني راستو القائمة بأعمال مدير عام البحث العملي والابتكار بالمفوضية الأوروبية كلمة من خلال رسالة فيديو مصورة.

 

وقالت راستو خلالها :عزز النهج الأوروبي العالمي نحو البحث العلمي والابتكار تعاوننا الإقليمي الطويل مع دول البحر المتوسط من خلال استحداث اقتصادات مستدامة تربط الإبداع العلمي و التكنولوجي بفرص التوظيف."

 

كما أكدت على أن "نهج الاتحاد الأوروبي هو تعزيز التعاون متعدد الأطراف والانفتاح المباشر خاصة على دول المتوسط التي ترغب في تحويل اقتصاداتها لاقتصاد قائم على المعرفة.

 

وتابعت: بالفعل يشهد تعاوننا مع إفريقيا والبحر المتوسط زخماً إيجابياً حقيقياً بعد سنوات من العمل الدؤوب مع نظرائنا المباشرين، خاصة الاتحاد الإفريقي والاتحاد من أجل المتوسط."

 

وقال السفير بيرجر: "لطالما كان البحث والابتكار من الركائز الأساسية لتعاون الاتحاد الأوروبي مع مصر. إنه قطاع من المبادرات الشاملة الناجحة والواضحة التي تغطي أولويات التعاون في المنطقة

 

وأضاف : أتمنى أن يغتنم الباحثون والمبتكرون من جميع البلدان المتوسطية الشريكة فرص التعاون مع باحثي الاتحاد الأوروبي في ظل الدعوات المفتوحة حاليًا والمستقبلية وفرص التمويل ".