السبت 4 مايو 2024

بعد القمة العربية الصينية.. كيف اتجهت أنظار واشنطن صوب مصر؟

زيارة وزير خارجية أمريكا إلى مصر

توك شو30-1-2023 | 17:07

روان عبدالباقي

كشف الدكتور عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد، دلالة توقيت زيارة وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، إلى مصر والرسائل التي تقف خلف هذه الزيارة. وأكد أن التقارب الصيني العربي خلال الفترة الأخيرة والذي تجلى واضحا في القمة العربية الصينية يجعل هناك سباق على الشرق الأوسط بين الصين والولايات المتحدة.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، خلال مداخلة هاتفية، عبر فضائية إكسترا نيوز، أن هناك حرب دائرة بين الصين والولايات المتحدة على الموارد الاقتصادية الموجودة بالشرق الأوسط، لافتا إلى أن القاهرة تلعب دورا محوريا في هذه الحرب.

وتابع: أصبح لـ مصر دور محوري وثقل عسكري في الفترة الأخيرة، ومن خلال هذه الترسانة العسكرية والبنية التحتية أضحى العالم ينظر إلى مصر على أنها لاعبًا رئيسيًا في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وبدأت قبل ظهر اليوم، جلسة المباحثات الثنائية الموسعة بين وزير الخارجية، ‫سامح شكري، ووزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن" بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة.

وناقش الجانبان، سبل تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما تم عقد مؤتمر صحفي مشترك بين الوزيرين للإعلان عن هذه المباحثات.

Dr.Randa
Dr.Radwa