الخميس 16 مايو 2024

رئيس بيلاروسيا يزور زيمبابوي سعياً لتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين

الرئيس البيلاروسي

عرب وعالم30-1-2023 | 19:27

دار الهلال

وصل الرئيس البيلاروسي أليكساندر لوكاشينكو اليوم /الاثنين/ إلى زيمبابوي، في زيارة يسعى من خلالها لوكاشينكو لتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين الحليفين الوثيقين لروسيا. ورحب رئيس زيمبابوي إيمرسون منانجاجوا ومئات من أنصار الحزب الحاكم بلوكاشينكو في مطار روبرت جابرييل موجابي الرئيسي بالعاصمة هراري.

وتهدف الزيارة، وفقًا لوزارة الشؤون الخارجية في زيمبابوي، إلى تعزيز "التعاون القوي في المجالات السياسية والاقتصادية والتعدينية والزراعية وإدارة مخاطر الكوارث" بين البلدين. وزودت بيلاروسيا زيمبابوي بمعدات زراعية مثل الجرارات والشاحنات بموجب صفقة قيمتها عشرات الملايين من الدولارات بعد زيارة منانجاجوا إلى العاصمة البيلاروسية مينسك في عام 2019.

رفضت زيمبابوي، الحليف الوثيق لموسكو منذ عقود، إدانة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب غزو أوكرانيا، وتعهدت بدلاً من ذلك بالحياد ودعت إلى الحوار بما يتماشى مع الموقف الذي اتخذته العديد من الدول الأفريقي، فيما تؤيد بيلاروسيا الغزو الروسي لأوكرانيا. واتُّهم منانجاجوا ولوكاشينكو مرارًا من قبل خصوم داخليين والغرب باستخدام الاعتقالات وغيرها من أشكال المضايقة لخنق المعارضة والبقاء في السلطة في بلادهم - وهي مزاعم ينفيانها.