الثلاثاء 30 ابريل 2024

محمد شومان يوقع كتابه الجديد في معرض القاهرة الدولي للكتاب

جانب من حفل التوقيع

أخبار1-2-2023 | 13:14

دار الهلال

نظمت دار المعارف حفل توقيع كتاب التحليل النقدي للخطاب من اللغويات إلى الوسائط المتعددة للدكتور محمد شومان عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية.

وقدم الحفل د. حمدي شعبان والكاتب الصحفي محمد نجم، وتحدث شعبان عن أهمية الكتاب للباحثين في مجال الإعلام ودراسات تحليل الخطاب وللمثقف العام فهو أول كتاب من نوعه باللغة العربية، وأشاد نجم بأعمال المؤلف الفكرية والتي يؤسس بها لاتجاه جديد في دراسات الإعلام فقد كان صاحب الفضل في إدخال دراسات التحليل النقدي للخطاب إلى مصر منذ ثمانينيات القرن الماضي. كما أنه المنسق لسلسة الإعلام الرقمي التي تصدر عن دار المعارف.

وتحدث د. شومان العميد المؤسس لكلية الإعلام بالجامعة البريطانية عن أهمية الكتابات والذي جاء في 11 فصلا ومقدمة وخاتمة، تناول الكتاب مفاهيم واستخدامات الخطاب، كما أصل للجذور المعرفية والفكرية للدراسات النقدية للخطاب، وعرض الكتاب بشكل تحليلي ليهم رواد ومدارس الخطاب النقدي وما طرأ عليه من تطور في تحليل خطابات وسائل التواصل الاجتماعي وما يقدمه العصر الرقمي من وسائط متعددة وبيانات ضخمة، وقال شومان تناولت في الكتاب ما يعرف بالخطاب الإيجابي وناقشت أهم أفكاره، كما ناقشت الانتقادات التي توجه للدراسات النقدية للخطاب وأخيرا مستقبل التحليل النقدي للخطاب حتى عام 2030.

حضر حفل التوقيع عدد كبير من أساتذة كليات الإعلام والصحفيين ودار نقاش حول بعض الأفكار التي جاءت في الكتاب خاصة أهمية تأسيس مدرسة عربية في التحليل النقدي للخطاب وأهميتها في تطوير البحوث الإعلامية والسياسية.

Dr.Randa
Dr.Radwa