الجمعة 3 مايو 2024

معرض الكتاب 2023|«كروت معايدة واصنع كتابك» ورشة إدارة الطفل بمعرض الكتاب

معرض الكتاب 2023

ثقافة2-2-2023 | 00:27

عبد الله مسعد

نظمت إدارة الطفل بهيئة قصور الثقافة، أمس بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ورشة "كروت معايدة"، للفنانة هدير حمدي باستخدام الفوم الملون والمقص وشريط اللزق المزدوج، إلى جانب ورشة" ارسم كفك" للفنانة أميره أبو الحجاج حيث استخدم الأطفال خلال الورشة الورق المقوى بألوانه المختلفة وعصيان الشيش طاووق، في رسم كفوفهم ثم قصها وإعادة تشكيلها على شكل سمك.

 وأقيمت ورشة "اصنع كتابك" للفنانة غادة عبد النبي والتي قام الأطفال خلالها مستخدمي ورق الكونسون الملون المقوى بطريقة الأوكورديون، وأقلام الألوان بكتابة عبارات ورسم ما يخطر على بالهم معبرين خلالها عما يدور في خاطرهم، وأبدع الأطفال في كتابة ما يدور في خاطرهم فكتب أحدهم عن التنمر وطرق الإبلاغ عنه، وآخر عن الحب.

إضافة إلى ورشة "أمثال شعبية ورثتها الأجيال" للفنانة شرين عبدالمولى باستخدام ورق الكونسون ومسدسات الشمع، وتهدف تلك الورشة إلى معرفة الأطفال بالتراث الثقافي المادي، من أمثال. ومن عادات ، مثل إعادة الشروع، التي تعتبر  من أهم مميزات التراث الثقافي المصري وكتب الأطفال خلال الورشة عدد من الأمثال الشعبية التي سمعوها من قبل وشرح معناها لأصدقائهم من الأطفال المشاركين.

ونظم القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ورشة تلوين تفاعلية يقوم خلالها الاطفال بتلوين بعض رسومات عن الطبيعة والحيوانات، إلى جانب تعلم بعض مبادئ طريقة برايل وقام خلالها المدرب، بالكتابة أسماء الأطفال. بطريقة برايل مستخدما المسمار والمكتبة، بالإضافة إلى تقديم بعض الألعاب التي تساعد على تنمية المهارات.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقديم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

Dr.Randa
Dr.Radwa