الخميس 18 ابريل 2024

منسق جناح ذوي الإعاقة بمعرض الكتاب : إتاحة قاموس ورقي وإلكتروني للإشارة

رشا إرنست

أخبار2-2-2023 | 13:24

أ ش أ

قالت المنسق العام لجناح المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بمعرض الكتاب رشا إرنست، إنه تم بالجناح عرض القاموس الإشاري بالتعاون مع الجمعية الأهلية للصم، بالإضافة لتوفر بعض البرامج الصوتية المترجمة بلغة الإشارة. 

وأضافت رشا إرنست - في تصريح اليوم - أن ذلك يأتي في إطار السعي لدعم الصم وأسرهم والباحثين ومترجمي لغة الأشارة، منوهة بأن (القاموس الإشاري) يتضمن كتابًا ورقيًا لكيفية عمل حركة الإشارة، بالإضافة لقرص مدمج به مقاطع فيديو لكافة رموز لغة الإشارة.

وأوضحت أن الجمعيات الأهلية والمؤسسات العاملة بمجال الإعاقة تشارك بالجناح من خلال عرض منتجاتها التي تم تصنيعها بأيدي ذوي الإعاقة مجانًا، وذلك داخل مساحة مخصصة في جناح المجلس بالمعرض؛ بهدف التمكين الاقتصادي والثقافي لهم.

من جانبها قالت مترجم لغة إشارة بالمجلس القومي لذوي الإعاقة فيروز الجوهري إن القاموس الإشاري الورقي يحتوي على 2500 كلمة مطبوعة كصور، والقرص المدمج يحتوي على فيديوهات لكيفية عمل الإشارة. 

يذكر أن المجلس القومي لذوي الإعاقة يشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54 المقامة بالتجمع الخامس خلال الفترة من 25 يناير وحتى 6 فبراير الجاري، للمرة العاشرة على التوالي بالجناح المخصص له رقم (B13) في صالة (3).


ويتيح المجلس بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب مجانية الدخول المعرض لذوي الإعاقة، فضلًا عن إتاحة تخفيضات لهم تصل إلى 30% على الكتب المعروضة في هذه الدورة بموجب كارنيه إثبات الإعاقة بالتعاون مع الهيئة ودور النشر.