الإثنين 29 ابريل 2024

محللة بأسواق المال توضح نتائج طرح 20 شركة حكومية في البورصة المصرية

حنان رمسيس

اقتصاد2-2-2023 | 14:47

أنديانا خالد

مع بداية إعلان مجلس الوزراء عن طرح 20 شركة حكومية في البورصة المصرية، أوضحت محللة سوق المال، حنان رمسيس، أن طرح شركات جديدة في البورصة لا يؤثر في المؤشر إلا في حالة واحدة وهي أن المتعاملين سوف يقوموا ببيع الأسهم المتواجدة داخل البورصة، من أجل الدخول في أسهم جديدة، مما يؤثر على السوق بالسلب، لأن هذه المؤشرات سوف تنخفض بسبب الضغوط البيعية.


وتابعت خلال حديثها لبوابة "دار الهلال"، أن في حالة كان طرح 20 شركة في البورصة المصرية وقام أشخاص جديدة بالدخول في البورصة من أجل شراء أسهم هذه الشركات، هنا سيكون هناك زيادة في رأس المال السوقي للبورصة، مشيرة إلى أن التداول في البورصة يعني ضخ دماء جديدة.


وأشارت إلى أن هناك شريحة كبيرة من المتعاملين العرب لديهم اهتمام بتكوين مراكز شرائية عن طريق الاستحواذ، فربما يضيف فيما بعد ملف الاستحواذ شركات جديدة أو سيادية جديدة، مما يؤدي إلى رفع قيمة التداولات اليومية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أعلن عن برنامج الطروحات فى البورصة سيتم الإعلان عن الخطة التفصيلية عقب اجتماع الحكومة  المقبل، فمن المقرر أن يتجاوز عدد الشركات التي سيتم طرحها الـ20 شركة، وهى شركات تطرح لأول مرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa