السبت 1 ابريل 2023

لمرضى السكري.. الطريقة الصحيحة لاستخدام قلم الإنسولين

قلم الإنسولين

طبيب الهلال2-2-2023 | 16:59

أماني محمد

يحتاج العديد من مرضى السكري إلى حقن الإنسولين للسيطرة على مستويات السكر في الدم، ففي بعض الحالات لا يمكن للأقراص الدوائية السيطرة على معدلات السكر في الدم بمفردها كما أن هناك بعض الحالات المرضية التي تستلزم استخدام الإنسولين بأنواعه مثل مرض السكري من النوع الأول وفي حالات الحمل.

استخدام قلم الإنسولين

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أنه لا يوجد أي مستحضرات دوائية من الأنسولين على شكل حبوب أو دواء عن طريق الفم، لأن الإنزيمات الموجودة في المعدة تقوم بتكسير الإنسولين قبل وصوله إلى مجرى الدم.​

وقدمت الهيئة طريقة استعمال قلم الإنسولين بغض النظر عن نوعه:​​

  • يتم تنظيف الجلد مكان حقن الإنسولين، يمكن استخدام ضمادة كحولية أو قطعة قطن مغموسة في الكحول، وتترك المنطقة تجف قبل الحقن. ​​
  • امسك ثنية من الجلد، يتم الضغط برفق على الجلد والدهون بين الإبهام والإصبع الأول.​​
  • يتم إدخال الإبرة مباشرة في الجلد في وضع عمودي. ​​
  • يضغط على زر الحقن لحقن الإنسولين مع الاستمرار في الضغط على زر الحقن في مكانها لمدة 10 ثوانٍ.​​
  • تسحب الإبرة للخارج ويستبدل غطاء الإبرة مع الضغط على موقع الحقن لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ، ولا يدلك مكان الحقن. ​​
  • يتم إخراج الإبرة من القلم بتدوير الإبرة المغطاة عكس اتجاه عقارب الساعة. ​​
  • توضع الإبرة في حاوية لها غطاء محكم .​​
  • يتم تركيب غطاء القلم وتخزين القلم حسب التوجيهات.​​

أنواع الإنسولين

وأوضحت الهيئة في وقت سابق أنواع الإنسولين، والذي يعد هرمونا ينظم مستوى سكر (الجلوكوز) في الدم، موضحة أنه ​يتم تصنيف تركيبات الإنسولين وفقا لسرعة ظهور التأثير ومدته.، وجاءت أنواع الإنسولين كما يلي:

الإنسولين سريع المفعول بداية التأثير 15 دقيقة وأقصى مدة تأثير 4 ساعات ويتميز بسرعة ظهور تأثيره ويؤخذ مع الوجبات للسيطرة على مستويات السكر بعد الأكل.

الإنسولين قصير المفعول بداية التأثير 30 دقيقة وأقصى مدة تأثير 6 ساعات يؤخذ مع الوجبات للسيطرة على مستويات السكر بعد الأكل.

الإنسولين متوسط المفعول بداية التأثير ساعتين وأقصى مدة تأثير 12 ساعة ويؤخذ أكثر من مرة في اليوم (عادة مرتين يوميا ) لغطية حاجات الجسم الأساسية من الإنسولين.

الإنسولين المخلط بداية التأثير ساعة وأقصى مدة تأثير 10 ساعات ويتكون من خليط من الإنسولين قصير المفعول ومتوسط المفعول ويستخدم عادة قبل الإفطار والعشاء بنصف ساعة.

الإنسولين طويل المفعول بداية التأثير ساعتين وأقصى مدة تأثير 24 ساعة وأكثر يستخدم مرة واحدة في اليوم لتزويد الجسم بحاجته الأساسية من الإنسولين.