الإثنين 17 يونيو 2024

علماء النفس يوضحون 5 أسباب تجعل الطهي مفيدا لصحتك العقلية

الطهي مفيد لصحتك العقلية

سيدتي3-2-2023 | 01:16

إيمان عبد الرحمن

الطبخ يعتبر شيئا أساسيا وطبيعيا لأغلبية السيدات، ولكن الدراسات العلمية أثبتت أن الطهي مفيد لصحة المرأة العقلية، ففي التقرير الذي نشر علي موقع healthshots، أوضح علماء النفس أننا نقلل من التوتر والشعور بالغضب من خلال القيام بأشياء مثل السباحة، القيادة، ويمكن إضافة الطهي إلى هذه القائمة الخاصة بنا.

وأكد المتخصصون أن القيام بأشياء بسيطة مثل تقطيع الخضروات إلى شرائح، الماء المغلي، وضع مكونات مختلفة معا لصنع طبقا هي أشياء رائعة لصحتك العقلية وأوضحوا 5 فوائد له نستعرضها في السطور القادمة:

  • الطبخ مفيد لتقوية العلاقات الاجتماعية لأنه يجمع الناس وتناول الطعام مع العائلة يعزز الإحساس بالأمان والرفقة، مما يسهم في تحسين صحتك العقلية.
  • الخبراء دائما ما ينصحون بوضع أهداف يمكن تحقيقها والطبخ من الأهداف الموصي بها، فإعداد وجبة هدف رائع علي المدي القصير ، يشعرك بالإنجاز وهو عامل بناء ثقة كبير.
  • الطبخ يساعدك علي التخلص من التوتر، فبعض السيدات ينظرن إليه علي أنه عبء والكثيرات يعتبروه متعة ولكن علميا فإن التقطيع والتحريك والذي يسمح لك بالتركيز، مفيد جدا لك إذا كنت تعانين من الضغوطات وهي واحدة من أهم فوائد الطهي الفورية، فالخبراء ينصحون بالإبطاء وتحويل الانتباه  للتخلص من الضغط النفسي وهو ما يقوم به الطهي.
  • يمكن أن يطور الطبخ علاقة صحية مع الطعام، واستبداله بالوجبات السريعة، بجانب أن تعلم الطهي يؤثر إيجابيا علي صحتك ويعزز ثقتك بنفسك.
  • يساعدك علي التنظيم ، فإتقان أساسيات الطهي يؤدي إلي تحسين تنظيمك لوعيك ، عندما تخططين للوجبات أو النظر إلي خزائنك وإدارة الميزانية والتسوق وكلها أنشطة مفيدة لصحتك العقلية.