الخميس 16 مايو 2024

معرض الكتاب 2023.. محمود عياد: كتبت «من أوراق الغريب» منذ عامين ولم أنشرها

محمود عياد

ثقافة3-2-2023 | 21:03

عبد الله مسعد

عبر صدفة لا يتوقعها أحد وجد عبر مواقع التواصل الاجتماعي يبحثون عنه لعدم وجود وسائل تواصل معه يرى محمود عياد الفائز بجائزة أفضل قصة قصيرة ضمن جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ45.


وقال محمود عياد: هذه المجموعة القصصية «من أوراق الغريب» هي عملي الأول وقد كتبته منذ طويلة لكني لم أنشره بسبب ما يحيط سوق النشر من أزمات، لكني تقدمت بها للهيئة المصرية العامة للكتاب منذ عامين أو يزيد لكن لم يتواصل معي لفترة طويلة، فتسرب بداخلي إحساس بعدم إجازة المجموعة للنشر.

 

وأضاف عياد: «تبين لي بعد ذلك ان العمل كان مجاز للنشر لكنهم لم يتمكنوا من التواصل معي، وبطريقة عشوائية للغاية وجدت منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن إذا كان هناك من يعرف محمود عياد صاحب  «من أوراق الغريب»  او يستطيع ان يتواصل معه، فاندهشت من ذلك وامتلى قلبي باليقين بعد ان دخله الشك، وفرحت فرحة عارمة.

 

وتابع محمود عياد في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال: إن المجموعة القصصية «من أوراق الغريب» ليس لعنوانها علاقة بما تحويه المجموعة وهو ليس اسم لإحدى قصصها، حيث تدور المجموعة حول وجود شخص غريب في قرية وبعد مغادرته لها يجد أهالي القرية أوراق ذلك الغريب، ويبدأوا في قراءة تلك الأوراق.

 

وأشار عياد إلى أن ذلك الاسم للمجموعة مؤكدًا أنه بمثابة تيمة لها، وقال: «الخمسة عشرة قصة التي تتكون منها المجموعة تختلف كل واحدة منها عن الأخرى مع اختلاف الأبطال وطرق السرد».
 

وتابع:« إن العامل المشترك الوحيد في المجموعة هو الغربة، سواء كانت تلك الغربة لأشخاص أو أزمنة او جماد».
 

واختتم عياد حديثه قائلاً: «سوف أحاول خلال الفترة المقبلة أن أخصص وقت أكبر للكتابة والتأليف، والتي قد انشغلت عنها بسبب اشياء اخرى، لكن بعد الفوز بهذه الجائزة سوف ابدأ بتجربة اشياء مختلفة وجديدة لتحفيز الخيال والإبداع مرة أخرى»

 

 

ويذكر أن فاز بجائزة الرواية محمد عمرو حسن، عن رواية «بعد أن يسدل الستار»، الصادرة عن دار العربي للنشر، وفاز بجائزة القصة القصيرة، محمود عياد، عن المجموعة القصصية «من أوراق الغريب»، الصادرة عن هيئة الكتاب، أما جائزة شعر الفصحى، ففاز بها الشاعر علاء محمد، عن ديوان «العدم أيضًا مكان حنين» ، الصادر عن هيئة الكتاب، وجائزة شعر العامية فاز بها ديوان «مبروك خسرت الانتظار» للشاعر مدحت منير، الصادر عن الهيئة العامة للكتاب.

 

 

وفاز بجائزة كتاب الطفل، الكاتب وليد محمد طاهر، عن كتاب «بحر وجبل» الصادر نهضة مصر، وذهبت جائزة الدارسات الإنسانية، إلى إلهام محمد السيد فطيم، عن كتاب «حكايات ستات من بلدنا»، الصادر عن مركز المحروسة، وتم حجب جائزة الكتاب العلمي.

وفي فرع النقد الأدبي، فاز محمد زيدان، عن كتاب «نظرية المجاز في الشعر المعاصر» الصادر عن هيئة الثقافة بالشارقة، وتم حجب جائزة فنون الموسيقى، وتحقيق التراث.

وفي فرع كتاب الشباب «المخطوط» فاز أسامة عصام الدين، عن ديوان «مشهد اغتيال البيدق»، وفي فرع أدب الطفل حصد الجائزة مناصفة سارة علي، عن كتاب «نونيا والحمام الزاجل»، وعلي سيد قطب عن كتاب «أحفاد أليس الثلاثة وعصابة الألوان».

وذهبت جائزة أفضل ناشر مصري، التي تقدمها هيئة الكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين، إلى دار الفؤاد للنشر والتوزيع، أما جائزة أفضل ناشر عربي، ففاز بها مناصفة مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات، ودار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف – ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية.