الإثنين 29 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023| مناقشة وتوقيع «عم نجيب الحطاب» واستضافة سلسلة «3 حواديت»

معرض الكتاب 2023

ثقافة4-2-2023 | 19:30

عبدالله مسعد

نظم ركن الورش الفنية بجناح الطفل عدد من الورش الفنية والتي منها ورشة الفنانة التشكيلية شرين عبد المولى ورشة فنية في إطار مبادرات الدولة للحفاظ على الصحة العامة للأطفال، والتي قام خلالها الأطفال برسم لعبة السلم والثعبان وكتابة عدد من العبارات والنصائح للحفاظ على الصحة.

 

إلى جانب نشاط ركن الورش التفاعلية واستضافة ندوة “تجربتي: سلسلة 3 حواديت" وقال عمرو حسني رئيس تحرير السلسلة: نعمل على تقديم حكايات جديدة ومتنوعة دائمًا، وان تقدم لهم كل قصة عبرة من خلال التشىويق والإثارة، وأشار الدكتور عبدالعزيز آدم أحد الكتاب المشاركين في تلك السلسلة، إن تلك السلسلة هي ثورة على المجال النمطي لقصص الأطفال، وحين قدمت عملي الأول لم يكن متوافق مع رؤية السلسلة لكني بعد ذلك تعلمت رؤية السلسلة وبدأت في الإنتاج الادبي للأطفال.

 

وفي كلمتها أكدت ميرفت البلتاجي على ضرورة احترام اختلاف الآخر عبر قصة "عفريت الماء" والتي تدور حول سمكة مختلفة في الشكل عن باقي السمك ولكنهم كانوا يتنمرون عليه ويرفضون التعرف عليه، وأضاف بيتر ماهر مؤلف كتاب البوابة الخضراء: إن تلك السلسلة اهم ما فيها هو التواصل مع أجيال جديدة من الناشئين، بينما تدور حكاية البوابة الخضراء عن ولد يبحث عن مدينة خضراء حكى عنها والده والتي يظل يبحث عنها وتتوالى الأحداث.

إلى جانب حفل توقيع ومناقشة كتاب "عم نجيب الحطاب" من تأليف موسى نجيب موسى، ومن رسوم محمد عطية، وأدار اللقاء السيناريست وليد كمال.

وقال موسى: إن اسم الكتاب يحمل اسم والدي، الذي كان يعمل حطابا يعمل في غابة قريبة منه، وفي يوم من الأيام تخبره زوجته أنه من الممكن أن ينتهي الشجر من الغابة قريبًا، ويستمر العم تجيب في عمله كالمعتاد إلى أن يذهب في يوم ويجد الغابة جرداء لا شجر فيها سوى شجرة واحدة، فظل يهتم بها على أمل أن يبيع منها قريبا، لكن ذلك كلفه وتنقل بين عدد من المهن وتتوالى الأحداث.

وقال عطية: إن الألوان التي استخدمها في القصة هي ألوان الطبيعة وألوان الأدوات التي يستخدمها الحطاب، لكن الزمان لم يكن محدد في القصة وهو ما شكّل تحد لي في تحديد الحقبة الزمنية التي تتناولها القصة، فقررت ان ارسمها مناسباً للعصر الحالي، كما أن مشهد الزوجة كان مهم أن تظهر فيه ملامح حب الزوجة وحرصها على مصلحة زوجها.


ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa