الثلاثاء 23 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023| ورش فنية وتفاعلية وحكي وعروض بجناح الطفل

معرض الكتاب 2023

ثقافة5-2-2023 | 18:54

عبدالله مسعد

بدأ جناح الطفل، اليوم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب  نشاطه بورشة "مشكلتك ليها حل" للدكتورة هدير محمد يوسف، والتي تناولت خلالها طرق يقوم بها الأطفال لزيادة ثقتهم بأنفسهم، والتي منها عدم المقارنة مع الآخرين، ولعب الرياضة، والاهتمام بالدراسة، وتحفيز النفس.

وأضافت هدير: "ومن طرق التحكم في الغضب والسيطرة عليه التحرك من المكان الموجود به، واحاول ان انظم نفسي، وممارسة الرياضة، وتنظيم مواعيد النوم، ومن طرق التغلب على الانطواء الاجتماعي: المشاركة في الانشطة الفنية الاجتماعية والألعاب الرياضية الجماعية، والبعد عن الألعاب الإلكترونية والتطوع في الجمعيات الخيرية".

وقدم عرض فني لفريق التوعية الشركة القابضة للمياه؛ للتوعية بطرق المحافظة على المياه وعدم إهدارها، بجانب لعبة السلم والثعبان ومدون عليها ايضاً المحافظة على المياه.

كما أقيمت  ورشة التربية بالحكي لكاتبة الاطفال جيهان سلام، وورشة رسم على الوجه، وورشة خزف نظمتها الفنانة غادة عبدالنبي ضمن نشاط إدارة الطفل بهيئة قصور الثقافة، والتي قام خلالها الاطفال مستخدمين الطمي الاسواني والسكين في تشكيل عدد من الاطباق، وورشة عمل مسكات للأطفال قامت بها الفنانة هدير حمدي باستخدام ورق الفوم الملون والمقص والمواد اللاصقة، إلى جانب ورشة "على رأسه تاج" للفنان هشام السعيد باستخدام ورق الكونسون الملون والمقص والمواد اللاصقة.

ونظم ركن الورش التفاعلية ندوة تجربتي "سلسلة سنابل" بحضور الفنان محمد بغدادي رئيس التحرير، السلسلة بدأت في الظهور منذ عشر سنوات وكانت تظهر شهرياً، فهي تخاطب الاطفال من جميع الاعمار، والقصص بداخلها تدور حول القيم والمبادئ السليمة التي يجب تنشأة الاطفال عليها.

إلى جانب ورشة تشكيل زخرفي بالورق لتشكيل زخارف ورقية مستوحاة من الثقافة الإسلامية، قامت بها الفنانة التشكيلية أميرة سعد وذلك ضمن نشاط إدارة الطفل بهيئة قصور الثقافة.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

 

جانب من الورش الفنية 

Dr.Randa
Dr.Radwa