الخميس 25 ابريل 2024

«البحوث الفلكية» يكشف تفاصيل زلزال اليوم.. ومدى حدوث موجات تسونامي له

الدكتور جاد القاضي

تحقيقات6-2-2023 | 11:44

أماني محمد

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية، تفاصيل زلزال اليوم الذي ضرب تركيا وشعر به سكان مصر، موضحا أن الزلزال كان بقوة 7.7 ريختر في حدود الساعة الثالثة والثلث فجر اليوم وكان مركزه جنوب تركيا، مضيفا أن الزلزال كان خفيفا في مصر وشعر به سكان المدن المصرية.

وأوضح القاضي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الزلزال حدث له العديد من التوابع حتى الآن بلغت أكثر من 20 هزة ارتدادية بقوة من 4.5 رخيتر وحتى 6 ريختر، وجميعها خارج الأراضي المصرية وليس لها أي تأثير سلبي على مصر سوى شعور بعض المواطنين بها فقط، مضيفا أن مركز الزلزال وقع بالقرب من تقاطع فالق كبير شرق الأناضول مع تركيب البحر الميت.

وعن احتمالات حدوث موجات تسونامي، أكد أنه في بداية وقوع زلزال تركيا اليوم كان هناك تحذيرا بحدوث موجات تسونامي لكنها ألغيت في الحال، مضيفا أن المؤشرات الأولية للزلزال لم تكن واضحة هل وقع على الأرض أو البحر وعندما اتضحت الأمور بعد تحليل بيانات الزلزال ألغي الإنذار بتسونامي.

وأكد أن حجم الزلازل طبيعي ولا صحة للقول بأن هناك كثرة في وقوع الزلازل، بل يتم تسجيل الزلازل بمعدلات طبيعية ولا يوجد شيء غير متوقع، لكن الحقيقة أنه أصبح هناك زيادة في التواصل مع الإعلام وإعلان تفاصيل الزلازل بشكل أكبر، لكن لا يوجد زيادة في أعداد الزلازل أو قوتها.

وأشار إلى أن زلزال اليوم في تركيا هو الأقوى منذ عام 1990 وأدى لسقوط مئات الضحايا والمصابين وخسائر في المباني في منطقة حدوثه، حيث أدى لوفاة أكثر من 280 قتيلا ونحو 2323 مصابا، وفقا لآخر حصيلة للضحايا جراء زلزال تركيا اليوم.

 

زلزال اليوم

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه طبقا لتسجيلات محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تم تسجيل عدد كبير من توابع الزلزال الرئيسى الذى ضرب الأراضى التركية فجر اليوم أكثر من 7 توابع الساعة الخامسة فجرا، وجميعها أكبر من 6 درجات على مقياس ريختر، وتم تسجيل الشعور بها فى عدد من المدن المصرية.

وأعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، ارتفاع عدد الضحايا في بلاده إلى 284 قتيلا و2323 مصابا، وانهيار أكثر من 1700 مبنى من جراء الزلزال، موضحا أن الزلزال اليوم وقع في ظروف جوية صعبة.

وأوقفت تركيا حركة الطيران في غازي عنتاب وهاتاي جنوبي تركيا، فيما أفادت وكالة الأناضول، نقلا عن وزير الداخلية التركي، أن تركيا رفعت حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو ما يشمل المساعدة الدولية، موضحا أن بلاده سجلت ست هزات ارتداديه تخطت قوتها 6 درجات على مقياس ريختر.

وقالت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إن الزلزال اليوم ضرب منطقة بازارجيك في محافظة كهرمان مرعش جنوبي البلاد، على عمق سبعة كيلومترات.

أعلنت وزارة الصحة السورية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 237 وفاة و639 إصابة معظمها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس، ووفقا لما أفادت به وكالة الأنباء السورية فقد تم تسجيل 42 وفاة ونحو 200 إصابة في محافظات حلب وحماة واللاذقية وذلك في حصيلة غير نهائية نتيجة الزلزال الذي ضرب شمال لواء إسكندرون.

Dr.Randa
Dr.Radwa