السبت 18 مايو 2024

كارثة الزلزال في سوريا.. "نداء استغاثة" من الهلال الأحمر السوري

علم سوريا

عرب وعالم6-2-2023 | 11:56

دار الهلال

 أكد أمين عام الهلال الأحمر السوري خالد عرقسوس، اليوم الإثنين، أن هناك نقصا شديدا في الأدوية والوقود اللازم لتشغيل المستشفيات في ظل كارثة الزلزال الذي ضربت البلاد.

وقال عرقسوس، في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية"، إن حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب سوريا، الإثنين، بلغت 350 قتيلا. وأشار عرقسوس إلى وجود عدد كبير الجرحى نقلوا إلى المستشفيات، وأن فرق الهلال الأحمر لا تزال تعمل على انتشال جثث من تحت الأنقاض.

وأضاف "نعاني من نقص كبير في التجهيزات الخاصة بمثل هذه العمليات وخصوصا تلك التي تستخدم في إزالة الأنقاض".. داعيًا الدول العربية إلى المبادرة لمساعدة المتضررين من الزلزال.

وتابع قائلا: "نرى مصابين تحت الأنقاض ولكن لا نستطيع الوصول إليهم بسبب نقص المعدات".. مضيفًا "لدينا أيضا نقص في الوقود اللازم لتشغيل الآليات التابعة للهلال الأحمر والتي تستعمل في عمليات الإنقاذ". وشدد على ضرورة توفير مساعدات من المنظمات الدولية داخل سوريا وخارجها بشكل عاجل، ويشمل ذلك الدعم الفني والآليات.

وتابع: "كثيرون باتوا في العراء بعدما تهدمت بيوتهم أو أصبحت غير آمنة للسكن بسبب تصدعات ناجمة عن الزلزال".. مضيفًا "وباتت المستشفيات في حلب واللاذقية ممتلئة بالمصابين، ونقوم بنقل الجرحى إلى مستشفيات قريبة في بانياس وحمص". وأكد أنه من الضروري تأمين مراكز إيواء بشكل عاجل، وتوفير مستلزمات مثل الأغطية وغيرها للتدفئة في الأجواء الباردة.

الاكثر قراءة