الخميس 18 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023| ورش تفاعلية ومعرض ختامي لمنتجات المعرض

معرض الكتاب 2023

ثقافة6-2-2023 | 20:44

عبدالله مسعد

نظم ركن الورش التفاعلية ورشة حكي من كتابها "أنا محبوب" لكاتبة الأطفال علا منجد، والصادر عن دار نهضة مصر، إلى جانب ورشة حكي من كتاب  حكاية آدم  لكاتبة الاطفال بشرى محمد ومن رسوم ياسر مجدي، والذي يحكي قصة الطفل آدم الذي يرتدي نظارة كما انه يحب الآثار ويحب القراءة عنها، وبارع من المعلومات حولها، وتقدم إلى وفي مرة تقدم لإحدى المسابقات المدرسية، وكانت جائزة الفوز رحلة سياحية يزور فيها ابرز المعالم السياحية، ولكنه ينس نضارته ولا يستطيع ان يستمع برحلته ويركب اتوبيس غير الذي خصصته الوزارة للرحلة، وتتوالى الأحداث إلى ان يفوز آدم بجائزة على مستوى المدارس ويذهب في رحلة سياحية للأقصر وأسوان.

كما نظم ركن الورش الفنية عدد من الورش الفنية والتي منها: ورشة رسم حر للفنانة اميره سعد، والتي قام خلالها الاطفال باستخدام الورق الابيض والالوان الفلوماستر والمائية، برسم رسومات تعبيرية، وورشة كروت معايدة للفنانة غادة عبدالنبي، قام خلالها الاطفال بكتابة عبارات تعبر عن سعادتهم بما شاهدوا خلال فترة معرض القاهرة الدولي للكتاب، إلى جانب ورش رسم الوجه ورسالتك اليوم والقطة كيتي والوجه المبتسم وورشة حلي وإعادة تدوير، وغيرها من الورش، بمشاركة الفنانين شهد عيد وهدير حمدي، وغيرهم.

كما شاركت إدارة التوعية بشركة مياه الشرب عرض فني تفاعلي للأطفال للتوعية بعدم الإسراف في استخدام المياه وطرق الترشيد لها، إلى جانب معرض ختامي لعرض منتجات الورش التي قامت بها الهيئة المصرية العامة للكتاب، والتي شارك فيها كلا من الفنان هشام السعيد وفدوى عطية ووفاء محمد و غيرهم من الفنانين والفنانات.

إلى جانب ورشة "احلم لبكرا: ورشة التحول الرقمي وتمكين الاشخاص ذوي الإعاقة من قراءة المطبوعات" والتي قدمها الدكتور محمد صبحي من مكتبة الإسكندرية، والذي تناول خلال تلك الورشة التعريف بمفهوم الإعاقة البصرية، والادوات التي يستخدمها الكفيف خلال حركته والتي من بينها العصا البيضاء.

والحديث عن طريقة برايل ونشأتها، والاسباب والامراض التي من شأنها التسبب في فقدان البصر والتي منها مرض السكري، وطريقة التعامل المثالية مع الشخص الكفيف.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا.. نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن.

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية.

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب.

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.