الجمعة 19 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023| مناقشة وتوقيع عدد من الأعمال الفائزة بالمبدع الصغير

معرض الكتاب 2023 مناقشة وتوقيع عدد من الاعمال الفائزة بالمبدع الصغير

ثقافة6-2-2023 | 20:49

عبدالله مسعد

نظم المركز القومي لثقافة الطفل حفل توقيع ومناقشة لعدد من الاعمال الفائزة بجائزة المبدع الصغير، الدورة الثانية وادار المناقشة الدكتورة صفية إسماعيل، وناقش الاعمال احمد طلب وجلال كمال الدين، وتلك الاعمال هي كتاب الملاك نور والذي يتحدث عن المشكلات التي يواجهها الطفل المعاق، ومن تأليف كارمن محمد والتي قالت القصة هي نفسية إنسانية وكيفية تعامل الام مع الطفل ذوي الهمم، فالكاتب يجب ان يمزج بين الواقع والخيال في عمله ولذلك ادخلت الواقع وهو تكريم الرئيس السيسي لبطلة القصة.

وتابعت: اثناء كتابتي للقصة قررت أن أغمض عيني طوال تلك الفترة حتى اتمكن من التعبير بدقة عما يشعر به الشخص الكفيف.

وقال طلب إن تلك الجائزة لفتة طيبة وجميلة جداً من المسؤولين، فنحن انبهرنا بالأعمال التي تقدمت للمسابقة.

وقالت فريدة سمير مؤلفة مسرحية "الزرافة والعصفور" والذي جاءت فكرته من زيارتي لحديقة الحيوان، والمسرحية تدور حول الصداقة بين العصفور والزرافة وفي يوم من الايام اصطاده صائد طيور فساعدته الزرافة في الهرب، وتتوالى الأحداث..

وقالت الفنانة نادين علاء الدين صاحبة رسوم كتاب "الملاك نور": في بداية رسمي للقصة بدأت في قراءة القصة بتفصيل شديد حتى اتمكن من التعبير عن تفاصيل القصة.

وقال جلال الدين كمال: الرسوم في تلك القصة ممزوجة بين البارد والساخن للتعبير عن تفاصيل القصة.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا.. نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن.

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية.

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب.

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.