الجمعة 26 ابريل 2024

المفوضية الأوروبية تقترح تقديم 100 مليون يورو لمقدونيا الشمالية لمساعدتها على تجاوز أزمتها الاقتصادية

رئيسة المفوضية الأوروبية

عرب وعالم7-2-2023 | 11:13

دار الهلال

اقترحت المفوضية الأوروبية تقديم ما يصل إلى 100 مليون يورو، من أداة المساعدات المالية الكلية (MFA) التابعة للاتحاد الأوروبي، إلى مقدونيا الشمالية، لمساعدتها على تجاوز أزماتها الاقتصادية.

وذكرت المفوضية - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي، اليوم - أنه "من خلال هذا الاقتراح، يؤكد الاتحاد الأوروبي وقوفه إلى جانب مقدونيا الشمالية في الأوقات الصعبة، حيث تدهور التوازن الخارجي للبلاد، في أعقاب العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، نظرًا لاعتمادها الكبير على واردات الوقود والكهرباء. كذلك، تواجه مقدونيا أيضًا احتياجات سداد ديون خارجية كبيرة في عام 2023 في ظل ظروف تمويل صعبة".

وأضاف البيان: "ستسهم المساعدة المقترحة في تغطية الاحتياجات التمويلية لشمال مقدونيا في عامي 2023 و 2024، ودعم الاستدامة المالية والإصلاحات الهيكلية. ويرافق الاقتراح برنامج دعم مدته 24 شهرًا تم الانتهاء منه مع صندوق النقد الدولي، يصل تمويله إلى 530 مليون يورو".

وأوضحت المفوضية أن "المساعدة ستأتي على شكل قروض تُدفع على شريحتين. وستكون هاتان الدفعتان مشروطة بتنفيذ تدابير السياسة التي يجب الاتفاق عليها بين مقدونيا الشمالية والاتحاد الأوروبي في مذكرة تفاهم من المرجح أن تركز على إصلاحات السياسات الوطنية في مجالات الحوكمة المالية والسياسة الضريبية وإدارة الاستثمار العام والشراكات بين القطاعين العام والخاص وبيئة الأعمال والشفافية وكفاءة الطاقة وإصلاح القضاء ومكافحة فساد". 

وتعليقًا على ذلك، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير: "إننا نقف إلى جانب مقدونيا الشمالية في هذه الأوقات الصعبة. واليوم، نقترح ما يصل إلى 100 مليون يورو كمساعدة مالية كلية لدعم اقتصاد البلاد والمساهمة في تغطية احتياجاتها التمويلية للعامين المقبلين".

Dr.Randa
Dr.Radwa

الاكثر قراءة