السبت 20 ابريل 2024

الاتحاد الأوروبي يعلن تخصيص 181.5 مليون يورو للمساعدات الإنسانية لغرب ووسط إفريقيا خلال 2023

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم7-2-2023 | 11:15

دار الهلال

أعلن الاتحاد الأوروبي عزمه تخصيص 181.5 مليون يورو هذا العام للمساعدات الإنسانية لمنطقة غرب ووسط إفريقيا، حيث لا تزال هذه المنطقة تواجه أزمات طويلة الأمد تغذيها الصراعات المحلية وتُفاقمها عوامل أخرى مثل تغير المناخ والارتفاع العالمي في أسعار المواد الغذائية.

وذكرت المفوضية الأوروبية - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي اليوم- أنه "تم الإعلان عن مخصصات جديدة لبوركينا فاسو بمبلغ 25.5 مليون يورو ومالي بـ 26 مليون يورو وموريتانيا بـ 6.5 مليون يورو وجمهورية أفريقيا الوسطى بـ 20.5 مليون يورو، بالإضافة إلى تخصيص إقليمي قدره 500 ألف يورو. كما تم التعهد بتمويل الاتحاد الأوروبي لنيجيريا (34 مليون يورو) والنيجر (25 مليون يورو) وتشاد (26.5 مليون يورو) والكاميرون (17 مليون يورو)".

جاء هذا الإعلان - بحسب البيان - خلال الاجتماع الوزاري بين الاتحاد الأوروبي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "الإيكواس" الذي عقد في بروكسل يوم أمس بحضور مفوض إدارة الأزمات بالاتحاد يانيز لينارتشيتش.

وأضاف البيان: "إن المساعدات الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي في غرب ووسط إفريقيا ستغطي مجالات عديدة؛ من بين ذلك، تقديم المساعدات المنقذة للحياة للسكان النازحين بسبب النزاع والمجتمعات المضيفة ودعم ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، بمن فيهم الناجون من العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي والأطفال المتأثرين بالنزاعات وتقديم المساعدة الغذائية للأسر والمجتمعات الأكثر احتياجًا، مع التركيز على موسم الجفاف والمناطق التي يصعب الوصول إليها".

وتابع البيان: "إن من ين المجالات أيضا: وعلاج نقص التغذية الحاد الوخيم لدى الأطفال دون سن الخامسة؛ وتقديم الرعاية الصحية للسكان خارج متناول السلطات الصحية وتحسين الوصول إلى المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي، وكذلك، دعم التعليم في حالات الطوارئ للأطفال النازحين أو الذين لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة وتعزيز إجراءات التأهب للكوارث، مثل أنظمة الإنذار المبكر وتدابير مقاومة المناخ".