الأربعاء 26 يونيو 2024

ارتفاع حصيلة زلزال تركيا وسوريا والطقس يُعرقل وصول فرق الإنقاذ.. الصحة العالمية تحذر من ارتفاع الضحايا

زلزال تركيا

تحقيقات7-2-2023 | 12:03

أماني محمد

لا تزال فرق الإنقاذ تحاول العثور على ناجين واستخراج جثث ضحايا زلزال تركيا المدمر الذي وقع في الساعات الأولى من صباح أمس الاثنين، والذي أسفر حتى الآن عن مصرع أكثر من 5 آلاف شخص وإصابة الآلاف آخرين وانهيار عدد كبير من المباني.

وبلغت قوة هذا الزلزال 7.8 درجة على مقياس ريختر للزلازل، حيث وقع في الساعة 4:17 صباحا بالتوقيت المحلي يوم الاثنين الماضي،  وكان مركز الزلزال يقع على بعد 17.9 كيلو متر تحت سطح الأرض بالقرب من مدينة غازي عنتاب التركية، وفقا لجمعية المسح الجيولوجي الأمريكية، حيث تأثرت مدينة كهرمان مرعش، وكذلك تأثرت به شمال غربي سوريا.

ووقعت العديد من التوابع والهزات الارتدادية للزلزال حتى الساعات الأولى من فجر اليوم الثلاثاء، وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن زلزالا بقوة 5.7 درجة هز شرقي تركيا، على عمق 46 كيلومترا، وسط توقعات باستمرار الهزات الارتدادية إلى عدة أيام حتى تتلاشى القوة الكامنة.

زلزال تركيا

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن عدد الضحايا قد يرتفع بشكل كبير مع عثور رجال الإنقاذ على مزيد من الضحايا، حيث طالب أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، باستجابة دولية، قائلا إن الكثير من الأسر المتضررة من هذه الكارثة كانوا بالفعل في حاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية في مناطق ينطوي الوصول إليها على تحدي، مشيرا إلى أن فرص العثور على ناجين تقل مع مرور الوقت وذلك بعد وقوع الزلزال المدمر الذي أودى بحياة الآلاف.

وقالت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية اديلهايد مارشانغ أمام اللجنة التنفيذية للوكالة التابعة للأمم المتحدة إن خريطة الأحداث تظهر أن عدد الذين يحتمل أن يكونوا تأثروا (بالزلزال) يبلغ 23 مليونا، بينهم نحو خمسة ملايين في وضع ضعف.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، اليوم الثلاثاء، إن عدد القتلى جراء الزلزال المدمر أمس ارتفع إلى 3419 قتيلا، فيما تجاوز عدد الجرحى 20 ألفا، مضيفا أن سوء الأحوال الجوية جعلت من الصعب تقديم المساعدة في المناطق المتضررة وإجراء عمليات الإنقاذ.

فيما أعلنت وزارة الصحة السورية ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 812 وفاة و1449 إصابة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس، وذلك في حصيلة غير نهائية.

فيما قال مدير عام إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أورهان تتار، إنه يتوقع ارتفاع العدد مع وصول أفراد إضافيين رغم عرقلة احوال الطقس الشتوي لانتشارهم، مضيفا أن "الأحوال الجوية السيئة مستمرة في المنطقة. لذلك قد يصعب من وقت لآخر نقل فرق البحث والإنقاذ إلى هناك".

وأوضح أن 10 سفن تساعد في جهود الإنقاذ بنقل الجرحى إلى مستشفيات خاصة من ميناء الإسكندرونة على البحر المتوسط، وأن نحو 55 مروحية نفذت 154 طلعة جوية لنقل مساعدات طارئة، وتوزع ما يقرب من 85 شاحنة موادا غذائية، مضيفا أن إدارة الكوارث تلقت 11342 بلاغا عن انهيار بنايات، لكن تم التأكد من انهيار 5775 منها فقط.