الخميس 16 مايو 2024

محافظ قنا: ندعم التوسع في استصلاح الأراضي والتحول لأصناف وسلالات من المحاصيل عالية الإنتاجية

جانب من اللقاء

محافظات7-2-2023 | 13:53

دار الهلال

  أكد محافظ قنا أشرف الداودي دعم التوسع في استصلاح الأراضي والتحول لأصناف وسلالات من المحاصيل عالية الإنتاجية ومقاومة للجفاف والحرارة واستخدام طرق الري الحديثة لتوفير المياه.


جاء ذلك خلال لقاء المحافظ اليوم، مع فريق بحثي من جامعة عين شمس لبحث زراعة المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والذرة بالأراضي الصحراوية شديدة الملوحة بالمحافظة؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي للغذاء.


وأوضح الداودي ضرورة الاعتماد على الموارد المحلية في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية للوفاء بالاحتياجات الأساسية للمواطنين. 


واستعرض عددًا من المواقع المقترحة لتطبيق تجربة تحسين إنتاج محصول القمح والذرة بالأراضي شبه الملحية من خلال معالجة بذور القمح والذرة المستخدمة في الزراعة بالبلازما مما يساهم بشكل فعال في زيادة إنتاج المحصول وتقليل الاستيراد وضمان الأمن الغذائي.


وعلى صعيد آخر، أكد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا حسن عثمان الدور الهام والحيوي لمؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، والعمل بجانب الجهاز التنفيذي للتيسير عن المواطنين وتوفير احتياجاتهم من خلال تقديم الرعاية الإجتماعية لهم.


جاء ذلك خلال قيام جمعية الأورمان بتقديم خدمات طبية عالية الجودة ومجانية لمرضى العيون والقلب وعدد من التخصصات الأخرى، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاهتمام بالأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا وتوفير الدعم اللازم لهم.


من جانبه.. قال مدير عام جمعية الأورمان ممدوح شعبان إن الجمعية تواصل تنفيذ مستهدفها الشهري لعلاج مرضى القلب بقنا، حيث تستهدف خلال فبراير إجراء عمليات القلب المفتوح والقسطرة العلاجية بالتعاون مع أكبر المؤسسات الطبية المتخصصة بمجال جراحات القلب في المحافظات المختلفة، وعلى أيدي نخبة من أفضل جراحي القلب في مصر والعالم وأفضل خبراء القسطرة العلاجية محليًا ودوليًا وذلك بدون تحمل المريض أية نفقات على الإطلاق.


وأضاف أنه بمجال العيون، واصلت الجمعية تنفيذ مستهدفها الشهري في قنا من خلال الكشف الطبي على مرضى العيون وإجراء عمليات عيون مختلفة، وتوزيع النظارات الطبية على من ثبت طبيًا احتياجه لنظارة طبية من غير القادرين بالمجان تمامًا.