السبت 18 مايو 2024

رئيس الوزراء السويدي يعبر عن استعداد بلاده لاستئناف مفاوضات الانضمام لحلف الناتو

رئيس الوزراء السويدي

عرب وعالم7-2-2023 | 14:49

دار الهلال

 أعرب أولف كريسترشون رئيس الوزراء السويدي، اليوم، عن استعداد بلاده استئناف مفاوضاتها المتوقفة مع تركيا بشأن طلب انضمام بلاده لحلف شمال الأطلسي "ناتو".

وأوضح كريسترشون، خلال مؤتمر صحفي بمناسبة زيارته إلى إستونيا، أنه يجب تجاوز اختلافات وجهات النظر بين ستوكهولم وأنقرة بخصوص العديد من الملفات، وتهدئة الوضع، قبل البدء في مفاوضات جديدة حيال موافقة تركيا على انضمام السويد للحلف، قائلا: "إن الشروط المسبقة لاستئناف المحادثات مناسبة، لكن مع اقتراب موعد الانتخابات التركية في مايو، من المفهوم أن تركيز أنقرة سيكون على السياسة الداخلية".

وأضاف: "بمجرد أن يكونوا مستعدين للمحادثات، فنحن أيضا مستعدون"، دون أن يقفل باب التوصل لاتفاقات بشأن هذا الطلب الذي ترى السويد أنه بات "ضرورة على المدى المنظور".

يذكر أن مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي كان قد صرح، في نهاية يناير الماضي، بأنه من الممكن لأنقرة الجلوس مع السويد، والحديث معها بخصوص انضمامها إلى حلف الناتو في حال أوفت بالتزاماتها.

وذكر أن السويد وفنلندا تعهدتا بمنع فعاليات "التنظيمات الإرهابية" على أراضيها في المذكرة الثلاثية التي أبرمت على هامش قمة زعماء حلف شمال الأطلسي في مدريد صيف العام الماضي.

الاكثر قراءة