الجمعة 21 يونيو 2024

«غرف إدمان» لـ محمود علام.. كتاب جديد يعرض مفاهيم وأنواع الإدمان المختلفة

محمود علام

ثقافة8-2-2023 | 14:09

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار الهالة للنشر والتوزيع كتاب «غرف إدمان»  لـ محمود علام، والذي لاقى إقبالا كبيرا من جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 والتي انتهت فعالياته منذ أيام قليلة.

الكتاب يعرض علينا مفاهيم أكثر اتساعا حول الإدمان، وكونه أكبر بكثير من حصره في إدمان المخدرات والكحوليات، إنما كل عادة سلبية وسالبة للتوزان النفسي والروحي والعقلي والاجتماعي تعتبر إدمانًا؛ وكل عادة لها خطورتها حسب درجة تمكنها من صاحبها كإدمان السوشيال ميديا والتريند،؛ الذين يعتبران ظاهرتي القرن القرن بامتياز، وحالات أخرى مفصلة.

وقال الكاتب محمود علام: إن فكرة الكتاب جاءت له من كثرة العادات السلبية الهدامة التي خلقت حالة من التفكك في أواصر الأسر عامة والأسر المصرية خاصة.

وأضاف، بدأت من غزو عقلية الطفل لانهاكه وجعله شخص سطحي الفكر والإنتماء، وكذلك الشاب واستغلال الحالات الإقتصادية الصعبة وترسيخ فكرة الجري وراء التربح والشهرة بالطرق السهلة دون جهد يبذل من الأساس، مرورا بالعادات الإدمانية المهلكة كإدمان الإباحية حتى بين الأزواج دون الإنتباه لكونه زوج أو زوجه فاكتفى بالاشباع الشاذ عن الفطرة السليمة.

وأوضح، أن الفكرة قد اقتبسها من كتاب كيف تتعلم بدون معلم، كالاسعافات الأولية للحاق والنجاة قبل الانغماس في العادة وهلاكها، حيث قدم من خلال العمل… الإصطلاح التعريفي، وأسبابه وأعراضة وكيفية الخروج منه.

محمود علام كاتب مصري، من مواليد مدينة بنها، بمحافظة القليوبية، حاصل على ليسانس الحقوق، وعلى دبلوماتين تنمية موارد بشرية، وعلى دبلوم لايف كوتش (مدرب معتمد)، وحاصل على ماجستير إرشاد نفسي وأسري  وطفولة، صدر له خمس إصدارات في تنمية الذات، وهم: «كلام في القلب»، «ملامح بلا روح»، «علاقات مرهقة»، «شقة 11»، «الهروب إلى الواقع».