الخميس 25 ابريل 2024

أبو العربي في معرض الكتاب 54

مقالات8-2-2023 | 15:24

لم أتخيل بعد 3 أيام نسيان وزحام مشتريات ربع مليون نسمة يوميا أن يعود لي (كتاب ألوان د.طه حسين) طبعته هيئة قصور الثقافة (15 جنيها) ذهبت لشرائه خصيصا من معرض القاهرة الدولي للكتاب 54 بأرض المعارض منطقة التجمع.

اغتويت كالعادة بغيره، اكتظت بهم حقائب بلاستيكية راقية مزينة بأسماء دور النشر، خلصتها من احتقان أصابعي أدفع ثمن كتب (مبادرة هيئة الكتاب.. الثقافة والفن للجميع) بإغراء قيمتها الأدبية والعلمية وبأسعارها القديمة الرمزية. في بيتي منهكا لم أجد الكتاب.. ضقت واحترت أين غفلت عنه؟!

أشفقت على مجهود ضاع.. أفاوض عنف رغبة زيارة ثانية لشرائه!!

عدت الإثنين 6 فبراير 2023 آخر أيام المعرض وبدأت بمبادرة الفن وقد تلقفني موقعها بين صالتي 1 و2 فتوغلت بين أكداس الكتب أجمعت حصيلة.. تؤلم حقائبها أصابعي من جديد ولن تثنيني عن دخول صالة 1 لمعاودة شراء الكتاب، أشاغب موظفة الحسابات.. ألم أقل لك أمتعيني من حضور المعرض؟! مش كفاية نسيت كتابي وأكملت مواصفاتي من باب الدعابة اليائسة!!)) وإذ بعينيها تندهشان وتفتح درج مكتبها لتعطيني الحقيبة والكتاب وقالت: كويس أنك قلت ننتظر من يسأل من يومها!!

تبينه زميلها وسط تحصيل مبيعات أكوام كتب روادهم، وجدتني فجأة أطالع، أبو العربي البورسعيدي ومستحيلات سقوط خاتم إصبعه في البحر يعود إليه في بطن سمكة اصطادها صدفة؟! وهلكنا من الضحك والامتنان!!

تحية للأستاذة (آية أيمن) والأستاذ (محمد سيد) الموظفين بهيئة الكتاب والمسؤولين عن البيع في مشروع مبادرة الفن والثقافة للجميع.

في وقائع مهرجان القاهرة للكتاب 54 دائما مصر فيها خير

2- جبروت السطح الهادئِ
القاهرة- أسوان (من نافذة الطائرة)
غارقا سارحا أقرأ خطوط سيول سفوح هضاب غرب النيل، تزيح أمامها قرى مكتظة، أغرتها خصوبة وزراعات وديانها، ونعومة استواء أرضها للمباني، وأغوتها طول الفواصل الزمنية (ربع قرن) بين سيل وآخر عن كوارثها
توقظنا من الإهمال والغفلة والتسيب (لا تقربوا مساراتي!!)

في عتمة السحاب الحامل (رع) إله الشمس تسلك سيوصلنا المسارات الأسهل وقد جاوز امتلاء حوضها العلوي حده الحرج لاحتواء غزارة أمطار تفوق سعته يعجز عن كبح انفلاتها الشرقي (باتجاه شروق الشمس وقبلة الكعبة)
وسفوح جبال غرب النيل للإله ( منة ) التي تؤدى شمس الغروب إلى (أتوم) وديانها التي تعشق الصمت هدير أصواتها وعويل ونواح وموت حياة ووزغاريد فرحة لبعث حياة (إيزيس) (حبة القمح التي تموت في الأرض تأتي بسنابل وفيرة) وتصب في (أوزير) الإله والمياه والخضرة للنيل الأزلي، باندلاقها في قلبه لا يملك الحوض التالي إلا الاستسلام لعنف قسوة طردها كتلة مياهه  ويتوالى اندفاع موجات باقي الخزانات المنحدرة إلى الوادي بجبروت كاسح (المياه أقوى مخلوقات الله)، يستسلم للقدر بشر وبيوت وحيوانات وطيور وزراعات وآلات (زبد يذهب هباء ليمكث في الأرض ما ينفع الناس).

من رواتها الأولى وابلها تسلك القطرات المتزاحمة طرقها الهابطة عبرالاسهل والأيسر والأبسط والأضعف ملتوية ومتعرجة ومستقيمة وهادرة تصدها صلابة الصخر وارتفاعه ترتد إلى الأضعف تكمل هدارة طريقها تاركة فلولها تحاصره سطح ساكن راضخ خادع تواصل سعت تسرباتها بهدوء حثيث متواصل بلا كلل بين مسامه ومسالكه الدقيقة المختفية، مستثمرة كل نقطة ضعف وكبوة وشيخوخة وطبوش أضعفها، تفتت جذورها وتحمله غرين لخير الأرض والعباد، يعود الفالت منها لتيارالاندفاع الرئيسي ويداوم الآخر عمله بكل نقطة ممكنة وتكسح الكتلة الأساسية مساراتها الأصلية القديمة وتزيح عوائقها تيسره لتاليها وتختبر القوة وتقدر الأحمد والأعلى.
* * *
تزيح بفورانها  ناكري الجميل والطماعين والجهلاء وللغشماء والمغررين المعتدين على حرمة مهبطها لم يتحركوا لتقلب الأيام وحبال الصبر التي لها آخر فلا يدرون برأسهم من أقدامهم إلا وتيار النيل يلفظهن للبحر يتعففون على الشطآن، رمة تنهشها الجوارح والأسماك، وتمتص أسرابه خزانات جوفية متلهفة تبسط مروج حياة عفية خضراء وتصبح نقش تاريخ على جدران المعابد، وكلمة في سجل الأزل.
3- ولاء

صرخت ولاء أن قلمها الحبر الجديد الذي جاءه والدها من القاهرة «سرق» استشاط مدرسها الخصوصي فتش حقائب وإدراج وملابس الفصلشحنا بالتذمر المكبوت والإذعان ازداد عندما همست خائفة
- وجدته في قاع حقيبتي

من إحراجه عاقبها حتى البكاء

عندما تأكدت من سرقة قلمي في حصة اليوم التالي اضطررت لإبلاغه اتهمني نافذ الصبر بنسيانه في بيتي
4- سوف
صدفة مبهجة في المول التجاري تتسع ابتسامته برعونة يحيها متغاضيا رفيقاتها تضبط حزام حقيبتها تحرك أناملها بالسلام، خطوتان يرضخ لشوقه ويدير رأسه يستوثق رؤيتها إياه، وجدها منهمكة معهن وسار مستقيما لطريقة خطوتين، غافلتهن تتأكد إن كانت عيناه تتابعنه وجدته ماضيا بحماسة، التهب بينهما الشوق!!


5- نكد
سيجارة أجنبية متقنة الصنع مشتعل طرفها تماما ترقد مستقرة بهدوء في قلب شعيرات السجادة الجديدة، عرفت وأنا أهرسها بحذائي بمن يسعى لتنكيد حفل الخطوبة.

6- سمسمة
قالت بضجر

- ولد مين الأعور ضده؟
رد الأخبث: ولد البيه!!
رق صوتها: يا أختي يا ما عويرت مثل سمسمة

Dr.Randa
Dr.Radwa