الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير التعليم يشهد تكريم خريجي مدارس المتفوقين

20-8-2017 | 18:02

شهد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اليوم، حفل تكريم خريجى مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، عن العامين الدراسيين 2015 / 2016، 2016 / 2017، بحضور عدد من المهتمين بالتعليم، ومحافظ الجيزة اللواء كمال الدالى، وأعضاء بمجلس النواب، وقيادات بالوزارة.

وقال شوقى إن هذا التكريم؛ يعد تتويجًا للجهد الذي بذله الكلاب بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، خلال سنوات الدراسة الثلاث، وتأكيد لحرص الدولة على رعاية المتفوقين والموهوبين.

وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، لا تألو جهدًا فى سبيل تحقيق التنمية الشاملة للنشء، مع غرس روح المواطنة والتسامح، ونبذ العنف، وتفهم أسس الحرية والعدالة من حقوق وواجبات، وشعور بالمسئولية تجاه الوطن والمواطنين.

وأضاف أن الوزارة تسعى إلى اكتشاف الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم تعليميًّا، وثقافيًّا، واجتماعيًّا؛ حتى يتمكنوا من تطوير مواهبهم، والوصول إلى أعلى مراتب التفوق والإبداع.

وأكد شوقى أنه تم التوسع فى تنفيذ مدارس المتفوقين؛ توفيرًا لفرص تعليمية متميزة لأبنائنا الطلاب؛ مما يسهم في تشكيل قاعدة علمية معتبرة لمصر، ويبلغ عدد المدارس القائمة بالفعل (11) إحدى عشرة مدرسة بمحافظات: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدقهلية، وكفر الشيخ، وأسيوط، والبحر الأحمر، والأقصر، والمنوفية، والإسماعيلية، والغربية.

ولفت إلى وجود مدرستين يجري إنشاءهما بمحافظتى الشرقية، وقنا، بالإضافة إلى إنشاء مدرسة بمحافظة الإسماعيلية، كما يجري اتخاذ الإجراءات اللازمة، لإمكانية دخول مدرستين أخريين العام الدراسى المقبل بمحافظتى القليوبية، وبنى سويف، إلى الخدمة.

وأوضح شوقى أن هذه المدارس تستهدف رعاية المتفوقين في العلوم الرياضيات والهندسة والتكنولوجيا والاهتمام بقدراتهم، وتطبيق مناهج وطرق تدريس جديدة تعتمد على المشروعات الاستقصائية والمدخل التكاملى في التدريس، وتحقيق التكامل بين منهج العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا بما يكشف عن مدى الارتباط بين هذه المجالات؛ لإعداد طالب لديه القدرة على التصميم والإبداع والتفكير النقدى، وإكساب الطلاب مهارات التعلم التعاونى، بالإضافة إلى إعداد قاعدة علمية متميزة، ومؤهلة للتعليم الجامعى، والبحث العلمى.

ووجه الوزير كلمة للطلاب قائلًا: «نتطلع إلى أن يخرج من بينكم العلماء، والمفكرون، والأدباء؛ لينضموا إلى صفوف الكبار الذين يؤدون خدماتٍ حقيقيَّةً لمجتمعاتهم، ويحدثون فارقًا في تاريخ أوطانهم،فكونوا قدوة في مجتمعاتكم، فارتقوا بأخلاقكم، فإن العلم وحده لا يرفع شأن الأمم، ما لم يتسم أصحابه بصفات الرحمة، والعطاء، والإيثار، والتعاون، والإخلاص، والإحساس بالغير».

قدم شوقى التهنئة لأبنائه الطلاب والطالبات على هذا الإنجاز المتميز، متمنيًا لهم الانطلاق نحو الريادة بخطى حثيثة، وسعي دءوب، وإخلاص وأمانة؛ ليحققوا لأنفسهم النجاح والتفوق، ولوطنهم التقدم والازدهار.

حضر الاحتفال الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم اﻷسبق، والدكتور مصطفى عبد الوهاب مدير الكلية الفنية العسكرية، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم، والدكتور شريف صدقى رئيس جامعة زويل والدكتورة غادة لبيب مستشارة رئيس الوزراء.

وكذلك حضر الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، واللواء هانى أباظة وكيل لجنة التعليم ، والدكتور عبد الرحمن برعى وكيل لجنة التعليم، وشيرى كارلين مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والدكتور محمد صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، وعدد من رؤساء الجامعات.  

 

    الاكثر قراءة