الإثنين 10 يونيو 2024

في سابقة للإليزيه.. ماكرون يمنح زوجته دورا رسميا

21-8-2017 | 17:00

حصلت بريجيت ماكرون، زوجة الرئيس الفرنسي، اليوم، دورا رسميا في إطار، "شرعة شفافية" تم الإعلان عنها، اليوم، ما يشكل سابقة في التاريخ السياسي الحديث لفرنسا.

وتفصل "شرعة الشفافية المتصلة بوضع زوجة رئيس الدولة" أعمال تمثيل عادية ستقوم بها بريجيت ماكرون، من دون أن يكون لها راتب ولا ميزانية خاصة، إلا أنه سيحق لها بعض النفقات من الرئاسة.

وأوضح مصدر مقرب من زوجة الرئيس بحسب وكالة "فرانس برس"، اليوم، أن هذه الشرعة  ليست وضعا قانونيا بل التزام لا ينطبق سوى على بريجيت ماكرون ولفترة ولاية إيمانويل ماكرون.

وتتطرق هذه الشرعة التي نشرت الاثنين على موقع الرئاسة الفرنسية إلى "التقليد الجمهوري" و"الممارسة الدبلوماسية"، قبل أن يحدد بفقرات قليلة الدور التمثيلي ودور إشراف ومرافقة لرئيس الدولة في مهماته.

والمعروف أنه لا يوجد أي نص قانوني في فرنسا خاص بزوجة الرئيس يحدد الدور الذي يمكن أن تقوم به أو مرتبتها "البروتوكولية" أو الوسائل التي يمكن أن تستفيد منها، فالدستور الفرنسي خال تماما من أي نص بهذا الشأن، وكان الرؤساء المتعاقبون، سواء من اليمين أو اليسار، يرفضون على الدوام تحديد هذا الأمر.

وللمرة الأولى ينشر موقع الإليزيه، اليوم، جدول مواعيد وتحركات بريجيت ماكرون، بدءا من 14 مايو الماضي موعد دخولها إلى قصر الإليزيه إلى جانب أصغر رئيس سنا في تاريخ فرنسا.