الثلاثاء 14 مايو 2024

خبير اقتصادي يوضح متطلبات فتح أسواق جديدة لمصر بالخارج

22-8-2017 | 20:35

قال الخبير الاقتصادي، خالد الشافعي، إن إعادة أسواق واستثمارات جديدة لمصر، يحتاج لعدة محاور، أولها في إنشاء مراكز لوجستية، مؤكدًا أنه بالفعل تم إنشاء مركز لوجستي في كينيا الأشهر الماضية، الأمر الذي يسهل تواجد المنتجات والصناعات والبضائع المصرية في كينيا والدول القريبة منها.

وأضاف "الشافعي" لـ"الهلال اليوم": "ثاني المحاور يكمن في عمل خطوط ملاحية أو نقل مباشر، والتي تعد من أكبر المعوقات الخاصة بالتصدير، وإذا قمنا بحل هذه المشكلة سنجد طفرة في الصادرات المصرية".

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن ثالث المحاور يأتي بتفعيل مجالس الأعمال المشتركة بين مصر وكافة الدول وهي تلك المجالس التي يكون أعضاؤها رجال أعمال بين الدولتين، وتسهم في زيادة الاستثمارات المتبادلة، بالإضافة إلى تفعيل دور مكاتب التمثيل التجاري في الدول لحل مشكلات التصدير ومشكلات نقل الحاويات والمنازعات التجارية للمستثمرين والمصدرين المصريين.

وتابع قائلاً إن رابع المحاور يأتي في الاهتمام بصورة أكثر بالمجالس التصديرية وزيادة المخصصات المالية لبرنامج رد الأعباء التصديرية من أجل زيادة الحصيلة من الصادرات وفتح أسواق جديدة.

وأشار إلى أن خامس المحاور يكمن في إجراء دراسات مصرية حول ما تحتاجه الأسواق الأفريقية سواء من استثمارات أو احتياجات تجارية وسلعية وحينها سيكون النفاذ المصري للسوق الإفريقي وأي سوق قائم على أسس مدروسة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air