الأحد 19 مايو 2024

الدوما الروسي: بايدن يسجل نفسه في التاريخ كإرهابي بتخريب "السيل الشمالي"

فياتشيسلاف فولودين

عرب وعالم9-2-2023 | 10:12

دار الهلال

قال رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين "إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يسجل نفسه في التاريخ كإرهابي أمر بتخريب البنية التحتية للطاقة لشركائه الاستراتيجيين".

وأضاف فولودين، تعليقا على تقرير نشره الصحفي الأمريكي سيمور هيرش اتهم فيه الإدارة الأمريكية بالوقوف وراء تفجير خطوط أنابيب الغاز "السيل الشمالي" في بحر البلطيق في سبتمبر الماضي، بحسب قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الخميس:"أن بايدن يسجل نفسه في التاريخ كإرهابي، فبتوجيه من الرئيس الأمريكي قام غواصون أمريكيون تحت غطاء مناورات لحلف "الناتو" وبدعم من البحرية النرويجية بزرع عبوات ناسفة يتم التحكم فيها عن بعد بالقرب من خطوط أنابيب الغاز في بحر البلطيق".

وتابع رئيس مجلس الدوما الروسي:"بينما أصبح الرئيس الأمريكي الأسبق ترومان مجرما عندما استخدم الأسلحة النووية ضد المدنيين في هيروشيما وناجازاكي، أصبح بايدن إرهابيا، أمر بتدمير البنية التحتية للطاقة لشركائه الاستراتيجيين، ألمانيا وفرنسا وهولندا"، واصفا ما حدث بأنه عمل ترهيب من قبل واشنطن لأتباعها الذين قرروا تطوير الاقتصاد مسترشدين بمصالح مواطنيهم.

وأشار إلى أن الحقائق المنشورة في تقرير هيرش يجب أن تصبح أساسا لتحقيق دولي وتقديم بايدن وشركائه للعدالة ودفع تعويضات للدول المتضررة من هذا الهجوم الإرهابي. 

وكانت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أعلنت في وقت سابق أنه يجب على واشنطن التعليق على التحقيق الصحفي، الذي أجراه هيرش حول تورط البيت الأبيض في تخريب خطوط أنابيب "السيل الشمالي".

من جانبه، رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة المعلومات، التي وردت في تقرير هيرش، ووصفها بأنها كذبة مفبركة وخرافة كاملة، بينما جدد البنتاجون نفيه السابق لتورط الولايات المتحدة بأي شكل من الأشكال في الهجوم على "السيل الشمالي".