الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس اللجنة العسكرية للناتو يشيد بمساهمات ألبانيا في الحلف

رئيس اللجنة العسكرية للناتو

عرب وعالم9-2-2023 | 15:11

دار الهلال

أشاد رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) الأدميرال روب باور، بمساهمات ألبانيا الحيوية في أمن دول الحلفاء، وذلك أثناء زيارة قام بها إلى البلاد بدعوة من رئيس أركان الدفاع الألباني البريجادير جنرال أربين كينجي.

ونقل بيان صادر عن المكتب الإعلامي للحلف عن باور قوله إن القوات المسلحة الألبانية لا تشارك فحسب في مهمة حفظ السلام التابعة لحلف الناتو في كوسوفو ومهمة الناتو في العراق، بل تساهم أيضًا بقوات في مجموعات القتال متعددة الجنسيات في لاتفيا وبلغاريا.

وأشار باور إلى أهمية المرونة الإلكترونية وانخراط ألبانيا في غرب البلقان، بجانب الدور الإيجابي الذي تلعبه في تعزيز السلام والاستقرار عبر غرب البلقان، مضيفا أن أن مساهمات تيرانا في الناتو لا تعزز الأمن الإقليمي فحسب، بل الأمن الأوروبي أيضًا.

وفي اجتماعه مع وزير الدفاع نيكو بيليشي، سلط الأدميرال باور الضوء على دعم ألبانيا لأوكرانيا وأشار إلى البيئة الأمنية الحالية في غرب البلقان.

كما التقى باور بالرئيس بالرئيس الألباني الجنرال باجرام بيجاج، حيث حضر الاجتماع رئيس الوزراء الألباني إيدي راما ووزيرة الشئون الأوروبية والشؤون الخارجية الألبانية أولتا تشاتشكا. وركزت المناقشات على الأمن الأوروبي الأطلنطي ومساهمات ألبانيا في الحلف. وقد ألقى الأدميرال باور كلمة أمام كلية الدفاع والأمن بالقوات المسلحة الألبانية وزار فوج العمليات الخاصة الألباني.