السبت 4 مايو 2024

الخارجية الروسية: سنبحث مع مدير وكالة الطاقة سبل إنشاء منطقة آمنة حول محطة زاباروجيا النووية

نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف

عرب وعالم9-2-2023 | 16:06

دار اهلال

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم /الخميس/، إن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي سيقوم بزيارة رسمية لموسكو غدا /الجمعة/.

وأضاف ريابكوف -في مؤتمر صحفي اليوم- أن موسكو تخطط لإجراء مناقشة مفصلة مع جروسي حول إنشاء منطقة آمنة حول محطة زاباروجيا للطاقة النووية الواقعة في جنوب أوكرانيا، إلى جانب التطرق لجوانب أخرى من التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ووفقا للتقرير، قال ميخائيل أوليانوف، الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، يوم الأحد الماضي إنه لم يتم إحراز تقدم ملموس بشأن المشاورات حول إنشاء منطقة آمنة في محطة زاباروجيا النووية.

وأرجع أوليانوف هذا الوضع "لعدم وجود رد فعل موضوعي من الجانب الأوكراني على مقترحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي"، مشيرا إلى أن مدير عام وكالة الطاقة الذرية ينطلق من حقيقة أن إنشاء منطقة الحماية هو أولويته القصوى، لذلك يواصل العديد من الاتصالات حول هذا الموضوع.

يشار إلى أن محطة زاباروجيا النووية تقع على الضفة اليسرى لنهر دنيبر بالقرب من بلدة إنرغودار، وتعد أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا من حيث عدد الوحدات والقدرة المركبة، وتحتوي المحطة على ست وحدات طاقة بسعة 1 جيجاوات لكل منها.

ومنذ مارس الماضي المحطة تحت حماية الجيش الروسي، حيث أكدت الخارجية الروسية أن هذه الخطوة ضرورية لحماية وتلافي تسرب المواد النووية والمشعة.