الخميس 20 يونيو 2024

وفد أمريكي برئاسة «كوشنر» يبحث آليات تحريك عملية السلام في الأردن

23-8-2017 | 10:39

بحث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مع وفد أمريكي يترأسه جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الثلاثاء آليات إعادة إحياء مفاوضات السلام المجمدة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأكد الملك عبد الله الثاني أمام الوفد الذي بدأ في عمان جولة في المنطقة، أهمية اطلاق مفاوضات "جادة وفاعلة"، فيما تسعى الإدارة الأمريكية ألى استئناف مفاوضات السلام المتوقفة بالكامل منذ أبريل 2014.
ويتوجه الوفد الذي يضم أيضا مساعد ترامب وممثله الخاص للمفاوضات جيسون جرينبلات، ونائبة مستشار الأمن القومي دينا باول في وقت لاحق الأربعاء إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.
وتركز اللقاء بين العاهل الأردني والوفد الأمريكي على "الجهود المستهدفة لتحريك عملية السلام، ومساعي إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادا إلى حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الصراع" بحسب ما جاء في بيان للديوان الملكي الأردني.
وكان العاهل الأردني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان وجها دعوة الاثنين من عمان الى اطلاق مفاوضات سلام جديدة "جادة وفاعلة" بين اسرائيل والفلسطينيين تتم وفق "جدول زمني واضح".
كما حذر الملك مطلع الشهر الحالي من ان مستقبل القضية الفلسطينية "على المحك"، وان الوصول الى حل سلمي للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين "يزداد صعوبة".
وجهود السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل كانت توقفت بالكامل بعد فشل المبادرة الأمريكية حول هذا الموضوع في أبريل 2014.
وتسعى إدارة ترامب إلى إحياء مفاوضات السلام بين الجانبين، الا أن الفلسطينيين انتقدوا عدم إلزام واشنطن إسرائيل بوقف الاستيطان.
ويشكك كثيرون بإمكانية استئناف مفاوضات جدية بين الجانبين، وأن حكومة بنيامين نتانياهو هي الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، وتضم مؤيدين للاستيطان دعوا بشكل علني لإلغاء فكرة قيام دولة فلسطينية.