الجمعة 17 مايو 2024

رئيس وزراء سلوفاكيا يبدي استعداده لبدء محادثات بشأن توريد طائرات "ميج-29" إلى أوكرانيا

طائرات ميج-29

عرب وعالم11-2-2023 | 09:21

دار الهلال

أبدى رئيس وزراء سلوفاكيا إدوارد هيجر استعداد بلاده لبدء مفاوضات بشأن نقل طائراتها المقاتلة من طراز ميج-29 إلى أوكرانيا.

وقال رئيس وزراء سلوفاكيا إدوارد هيجر - في مؤتمر صحفي عقده في براتيسلافا ونقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية - إن مقاتلات ميج-29 في البلاد قد تم إيقاف تشغيلها ولا تعتزم القوات الجوية مواصلة استخدامها.

وأضاف "أن طائرات الميج التي تم إيقاف تشغيلها هي التي يمكن أن تنقذ أرواح الأبرياء في أوكرانيا".. موضحا أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يعوض سلوفاكيا عن هذه الطائرات.

وتابع أن "كل مساعدة نقدمها بهذه الطريقة يدفع ثمنها صندوق السلام الأوروبي".. مشيرا إلى أن حكومته تتفاوض بالفعل مع الفريق القانوني فيما يتعلق بإمكانية نقل هذه الطائرات المقاتلة، حيث أن حكومته الحالية تم تعيينها بشكل مؤقت، وبالتالي فإن صلاحياتها محدودة.

واعتبر رئيس الوزراء السلوفاكي أنه لا توجد أي مشاكل إذا كان من الضروري اعتماد تعديلات على الدستور السلوفاكي أو تمرير قانون دستوري لمساعدة أوكرانيا، نظرا لأن البرلمان هو المختص والقادر على اعتماد مثل هذه التشريعات.

في الوقت نفسه، أكد وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد أنه من المصلحة الوطنية لبلاده أن تكون أوكرانيا دولة ديمقراطية وحرة. ولفت انتباه الرأي العام إلى الخطر المتمثل في أن روسيا ستقرر مواصلة التقدم غربا. ووفقا له، فإن حزمة المساعدات التالية لأوكرانيا لا تزال قيد التفاوض وأنه لم تتم الموافقة على أي قرار نهائي حتى الآن في هذا الموضوع / بحسب يوكرين فورم/.