السبت 11 مايو 2024

محافظ أسوان: مهرجان الثقافة والفنون سيمتد لـ14 موقعا ثقافيا بجميع المراكز والمدن

مهرجان أسوان الدولي التاسع

محافظات11-2-2023 | 15:12

دار الهلال

أكد محافظ أسوان أشرف عطية استعدادات المحافظة لانطلاق مهرجان أسوان الدولي العاشر للثقافة والفنون، تواكباً مع الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني، والذي سيقام خلال الفترة من 15 حتى الـ22 من فبراير الحالي.

وأوضح محافظ أسوان - في بيان صحفي اليوم /السبت/ - أن فاعليات المهرجان ستمتد لـ14 موقعا ثقافيا ما بين قصور وبيوت الثقافة والمسارح والنوادي بجميع المراكز والمدن لتقديم وجبة دسمة من الثقافات والفنون والتراث الدولي والعربي والإفريقي والمحلي لكافة مواطني أسوان من خلال فرق الفنون الشعبية الدولية والمحلية.

ولفت المحافظ إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني لإنجاح المهرجان وإخراجه بالشكل الأمثل باعتبار أن ذلك يعد ماراثونا ثقافيا وفنيا يقام سنويا ويساهم في الترويج والتسويق السياحي لأسوان، بجانب إضفاء أجواء البهجة والفرحة والسعادة على مواطني أسوان بمختلف مدنها ومراكزها، وأيضاً لضيوف وزائري عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية. 

وفي نفس السياق - أعطى محافظ أسوان توجيهاته بعقد اجتماع تنسيقي للعمل على تهيئة الأجواء وتوفير مختلف الإمكانيات المتاحة حيث تم توزيع أدوار العمل والمهام والتكليفات على هذه الجهات، مع الاستمرار في أعمال النظافة العامة ورفع كفاءة الإنارة في مواقع عروض الفرق الفنية، وأيضاً أعمال التطوير والتجميل ورفع كفاءة الطرق والشوارع بمدينة أبو سمبل السياحية جنوب أسوان التي ستشهد ظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبده الكبير، بجانب التأكد من توافر وسائل الأمان والحماية والسلامة المهنية.

من جانبه.. كشف الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة أن فعاليات الاحتفال بمهرجان أسوان العاشر للثقافة والفنون سيتضمن تقديم ديفيله للمراكب الشراعية واللنشات صباح يوم 16 فبراير الجاري على صفحة نهر النيل الخالد وسط مشاركة دولية ومحلية لكافة فرق الفنون الشعبية بإجمالي 23 فرقة تضم نحو 700 فنان وفنانة.

وأشار إلى أن الفرق الفنية منها 10 فرق أجنبية من فلسطين والسودان وسريلانكا واليونان وبولندا والمكسيك ورومانيا وأندونيسيا وكوريا الجنوبية وسلوفاكيا، بجانب 13 فرقة مصرية.

Dr.Radwa
Egypt Air