الجمعة 21 يونيو 2024

أستاذ علوم سياسية : قضية القدس تنعكس على العالم لأهميتها عند كل الأديان

الدكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

تحقيقات12-2-2023 | 15:18

إسراء خالد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مؤتمر دعم القدس يعكس الاهتمام المصري والعربي بقضية القدس وبالقضية الفلسطينية ككل.

وأوضح بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن أهمية انعقاد مؤتمر دعم القدس تأتي في توقيت انعقاده في ظل التطورات والتداعيات التي حدثت مؤخرًا، وعلى رأسها تولي حكومة يمينية متشددة في إسرائيل بالانتخابات الأخيرة واتخاذ إجراءات متشددة تجاه القدس، وهدم المنازل، والاعتداء على المناطق المقدسة ودخولها.

وأكد أن التطورات الأخيرة بالقدس تزيد أوضاع الفلسطينيين خطورة، وتتبلور وجهة النظر المصرية اتجاه القدس في تطبيق حل الدولتين وفقًا لمقررات الشرعية الدولية وأن تكون القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية، وفي حالة تطبيق هذا الحل من المتوقع أن يعم الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية: «قضية القدس لا تنعكس على الفلسطينيين فقط بل تنعكس على المنطقة العربية كافة، وقد تصل تأثيراتها إلى العالم ككل، نظرًا لأهمية القدس الكبيرة لدى مختلف الأديان.

مؤتمر دعم القدس

 انطلق، بمقر جامعة الدول العربية اليوم الأحد، مؤتمر دعم القدس تحت عنوان "«صمود وتنمية»، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط وممثلين رفيعي المستوى عن ملوك ورؤساء وقادة الدول الأعضاء في الجامعة العربية.

كما شارك في المؤتمر نواب للرؤساء ورؤساء حكومات ووزراء خارجية وممثلين رفيعي المستوى عن منظمات دولية وإقليمية وعربية، بما فيها الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي ومجلس التعاون الخليجي، ومشيخة الأزهر، ورجال دين ونواب ووكالات وصناديق واتحادات وشخصيات اعتبارية ومنظمات أهلية وشركات خاصة.

الاكثر قراءة