الأربعاء 15 مايو 2024

موسكو: نقدم المساعدات لسوريا ولا نضغط على القيادة السياسية

زلزال سوريا

عرب وعالم13-2-2023 | 14:33

دار الهلال

أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف أن روسيا تقدم المساعدات لسوريا بعد الزلزال المدمر، لكنها لا تضغط على دمشق في الأمور الإنسانية.

وقال بيسكوف - وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم" - إن "روسيا لا تمارس ضغوطا على القيادة السياسية الشرعية لسوريا"، لافتا إلى أن هناك اتصالا دائم حيث تبذل روسيا جهودا كبيرة لتقديم المساعدة للضحايا في سوريا نتيجة هذا الزلزال المدمر.

وأضاف أن "القضايا المتعلقة بتقديم المساعدة الإنسانية للسوريين المتضررين من الزلزال يمكن وينبغي حلها على وجه السرعة بالاتصال بالسلطات السورية.. وفتح أكثر من نقطة تفتيش واحدة للمساعدات الإنسانية هو أمر يتوقف على قرار سوريا"، موضحا أن روسيا تشارك عن طريق الأخصائيين والمنقذين الذين يعملون هناك، فيما يساعد الجيش أيضا في إزالة الأنقاض وتوصيل المساعدات الإنسانية هناك، أما جميع القضايا الأخرى فهي من صلاحيات السلطات الشرعية في سوريا.

وفي سياق الزلزال، أعلن فريق البحث والإنقاذ الدولي الألماني، في بيان، إنهاء مهمته في المنطقة المنكوبة جراء الزلزال في تركيا، وأنه من المقرر أن يعود إلى ألمانيا في وقت لاحق اليوم.

وأوضح البيان أن الفريق سيعود إلى ألمانيا من منطقة "كيريخان" الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي من مقاطعة "هتاي" التركية، مضيفا "نحن ندرس الآن المشاريع التي يمكننا تقديم المساعدة فيها بسرعة كبيرة وبشكل مستدام.. ولن ننسى الأشخاص في منطقة الكارثة".

تجدر الإشارة إلى أن زلزالا بقوة 7ر7 درجة على مقياس ريختر ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا يوم /الاثنين/ الماضي، وأتبعه زلزال آخر بقوة 6ر7 درجة ما تسبب في وقوع أضرار واسعة النطاق في الدولتين، وحصيلة قتلى وصلت إلى أكثر من 36 ألف شخص.

Dr.Radwa
Egypt Air