الأربعاء 15 مايو 2024

العشماوي: مصر الأولى عالميا في استيراد القمح ويتم إنتاج ٣٠٠ مليون رغيف يوميا

إبراهيم العشماوي

أخبار13-2-2023 | 15:33

إسراء خالد

قال إبراهيم العشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن مصر هي الدولة الأكبر من حيث استهلاك الخبز، كما أنها الدولة الأولى في العالم من حيث استيراد القمح.

وأوضح العشماوي، في كلمته خلال مؤتمر اليوم القومي للقمح ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار ٢٠٢٣، أن مصر تأتي في المركز رقم ١٥ على مستوى العالم في إنتاج القمح، ويتم إنتاج ما يقرب من ٣٠٠ مليون رغيف يوميا بإجمالي ١٠٠ مليار رغيف سنويا.

وأشار إلى أن عدد المستفيدين من دعم الخبز بلغ نحو ٧٢ مليون مستفيد، ومن دعم السلع بشكل عام ٦٤ مليون مستفيد.

ونوه إلى أن توجه الدولة لتأمين الغذاء أدى إلى زيادة السعات التخزينية للقمح من ١.٢ مليون طن إلى نحو ٣.٦ مليون طن، متوقعا مزيداً من الزيادات في السعات التخزينية خلال الفترة المقبلة من خلال إنشاء صوامع حقلية.

واستعرض إبراهيم العشماوي جهود الوزارة فيما يتعلق بتأمين السلع الغذائية وتنوع سلاسل الإمداد، موضحا أنه بالرغم من تنوع المتغيرات الاقتصادية إلا أن الدولة حريصة على الاهتمام بذلك الملف.

ولفت إلى أنه بالرغم من التحديات الاقتصادية إلا أن مصر تمكنت من تحقيق معدلات نمو تقترب من ٥٪، كما بلغت إيرادات الدولة إلى ١.٥ تريليون جنيه.

وفيما يتعلق بدعم الخبز، نوه عشماوي إلى أنه وصل إلى ٥٤ مليار جنيه، ودعم السلع بلغ نحو ٦٤ مليار جنيه، أي بإجمالي نحو ١٢١ مليار جنيه دعم السلع.

وأشار إلى أن العالم اليوم يشهد تغيرات كثيرة أثرت على الاقتصاد العالمي، إذ كان هناك توقعات بوصول معدلات النمو إلى ٥٪ والآن أصبحت التوقعات تتحدث عن انكماش الاقتصاد العالمي ليقرب من ٢.٨٪.

وأكد أن التغيرات المناخية واضطرابات سلاسل الإمداد والحروب التجارية والعسكرية خلقت العديد من التحديات العالمية التي تواجه الأسواق الناشئة.

ونوه إلى أنه بالرغم من تلك التحديات، إلا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دائم التأكيد على أن الأمن الغذائي هو الارتكاز الأول للدولة المصرية.

Dr.Radwa
Egypt Air