الخميس 16 مايو 2024

زيلينسكي يجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الفلبيني

الرئيس الاوكرانى

عرب وعالم13-2-2023 | 16:00

 قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي إنه أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الفلبيني فرديناند ماركوس الابن، وذلك لأول مرة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكتب زيلينسكي في صفحته على /تليجرام/ :"بحثنا مواصلة تعزيز التعاون بما في ذلك على المنصات الدولية" ، مؤكدا أيضا أنه شكر ماركوس على دعمه لسيادة ووحدة الأراضي الأوكرانية.

وكان القائم بالأعمال السفارة الأوكرانية لدى ماليزيا، دينيس ميخائليوك قد صرح، في 11 يناير الماضي بأن الدبلوماسيين الأوكرانيين يحاولون منذ يونيو الماضي تنظيم محادثة هاتفية بين الرئيسين الفلبيني فرديناند ماركوس والرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي مع وزارة الخارجية الفلبينية بواقع مرتين في الشهر، دون رد.

وردا على ذلك انتقدت الخارجية الفلبينية الدبلوماسي الأوكراني لأنه طرح مثل هذه القضايا في الصحافة بشكل لا يتماشى مع الأعراف الدبلوماسية. وبعد ذلك اعتذر الدبلوماسي الأوكراني عما قاله بشأن ترتيب محادثة هاتفية بين زيلينسكي وماركوس، مشيرا إلى علاقات الصداقة الجيدة بين البلدين.

من جانبه رفض الرئيس الفلبيني أنه تجاهل الدعوات المستمرة لكييف لإجراء محادثة هاتفية مع زيلينسكي. وقال إن بلاده تعبر عن دعمها لكييف وستؤيد كل الجهود الهادفة إلى إحلال السلام بين أوكرانيا وروسيا.