الأحد 2 يونيو 2024

مستشار البنك الدولي السابق: الصندوق السيادي المصري يتخطى إجراءات البيروقراطية

مستشار البنك الدولي سابقًا

توك شو13-2-2023 | 18:32

حامد محمود

قال الدكتور عمرو صالح مستشار البنك الدولي سابقًا، في ضوء مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فعاليات القمة العالمية للحكومات في دبي، بمشاركة 20 رئيسًا، إن الصندوق السيادي المصري يعمل بحرية، وبشكل منفصل عن البيروقراطية الحكومية.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، أنه في حال استغلال هذا الصندوق بالشكل الأمثل فسنجني ثمارًا إيجابية من ورائه كونه قادرًا على الاستثمار في كافة المجالات، ضاربً المثل بالصندوقين القطري والإماراتي اللذان يستثمران في كرة القدم عالميًا. 

ولفت إلى أن الصندوق بمثابة وزارة استثمار لكنه يتخطى القواعد البيروقراطية والتقليدية للحكومة وهذا لا يمنع أنه يخضع للرقابة والمسائلة وقادر على خلق فرص أفضل.

وأكد أنه صندوق واعد والشخصيات التي ام اختيارها لديها خبرة كبيرة كما أن القيادة السياسية تدعمه بقوة، ونجح الصندوق في اقامة عدد من العلاقات الاستثمارية مع دول عربية شقيقة في فترة قصيرة.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شارك  في جلسة "تمكين القطاع الخاص ودور الصندوق السيادي المصري"، وذلك على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات بإمارة دبي، وبحضور ممثلي عدد من الشركات العائلية الكبرى، إلى جانب محافظ البنك المركزي، ووزراء الخارجية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي، والمالية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة والصناعة، والمدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.