الخميس 16 مايو 2024

هندسة حلوان تشارك في «القاهرة الدولى للابتكار 2023» بسيارة كهربائية بالكامل

معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023

تحقيقات14-2-2023 | 15:02

إسراء خالد

شارك مجموعة من طلاب كلية الهندسة قسم السيارات والجرارات جامعة حلوان في معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023 المقام بالعاصمة الإدارية الجديدة على مدار يومي 13 و14 فبراير الجاري، بمشروع تحويل سيارة تعمل بمحرك احتراق داخلي إلى سيارة كهربائية بالكامل صديقة للبيئة.

وتقوم فكرة المشروع على تحويل سيارة تعمل بمحرك احتراق داخلي إلى سيارة كهربائية بالكامل صديقة للبيئة، ويأتي ذلك في إطار تبني الدولة الاتجاه العالمي «للتنقل الأخضر» و«المدن الخضراء»، في ظل اهتمام الدولة بمعالجة مشكلة تلوث المناخ الناتج عن عوادم السيارات وتنفيذ مبادرات الإحلال والتجديد، إذ تدعم السيارة اهتمام الدولة الكبير بقطاع السيارات الكهربية وتشجيع المناخ الاستثماري والمستثمرين للنهوض بتلك الصناعة في مصر.

ويستهدف المشروع إيجاد حلول هندسية مناسبة للمشاكل التي تواجه عمليات التحويل والحفاظ على كفاءة السيارة بعد التحويل، إذ يتم إجراء مقارنة علمية كاملة بين السيارتين وتحديد آليات وإجراءات عمليات التحويل بشكل علمي لتحديد مدي كفاءة عملية التحويل وجدواها الاقتصادية والبيئية وإمكانية استخدامها بالسوق المصري.

وتتسم السيارة بأنها اقتصادية، في السيارات الكهربية تستهلك الطاقة بصورة منخفضة، كما أنها تساهم في معالجة مشكلة تأثر البيئة والمناخ العام بملوثات سيارات الاحتراق الداخلي.

 وجاءت مشاركة طلاب كلية الهندسة قسم السيارات والجرارات بمشروع تحويل سيارة تعمل بمحرك احتراق داخلي إلى سيارة كهربائية بالكامل صديقة للبيئة ذلك تحت رعاية ودعم الأستاذ الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، الأستاذ الدكتور محمد ربيع، عميد كلية الهندسة بالمطرية، وجاءت الفكرة لمجموعة من الطلاب بقسم هندسة السيارات والجرارات وتحت إشراف دكتور مصطفي محمد أحمد.

معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023

وكان الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، افتتح فعاليات معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار ٢٠٢٣ أمس الإثنين والذي يعقد يومي 13-14 فبراير 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بحضور دولة البرتغال كضيف شرف المعرض هذا العام، وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF) كشريك استراتيجي والمعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا الاتحادية.

ويشهد المعرض مشاركة عدد من الوزراء ورجال الدولة والمستثمرين ورجال الأعمال والبنوك ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى عرض مئات الابتكارات والاختراعات من مصر وإفريقيا والدول العربية، وبحضور آلاف الزائرين من المتهمين بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار.