الأحد 19 مايو 2024

«الإيكاو»: ضرورة تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لأمن الطيران

24-8-2017 | 11:50

افتتح اليوم شريف فتحي وزير الطيران المدني والدكتور بينارد أليو رئيس منظمة الطيران المدني الدولية (الإيكاو)، الجلسة الوزارية الختامية، لأعمال المؤتمر الوزاري الإقليمي لأمن الطيران المدني بأفريقيا والشرق الأوسط الذي تستضيفه حاليا جمهورية مصر العربية بمدينة شرم الشيخ.

قال الدكتور بينارد أليو رئيس منظمة الطيران المدني الدولية (الإيكاو) :"إننا نشكر مصر ونثمن دورها البارز في استضافة هذا الحدث الهام باعتبارها بوابة إفريقيا والشرق الأوسط ولما لها من دور مشرف ومميز في استقبال الوفود والمشاركين من مختلف أنحاء العالم ،واهتمامها بتلبية الدعوات للمشاركة وحرصها على تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء.

وأكد أليو على أن الخطة العالمية لأمن الطيران تسعى إلى مساعدة الدول على تعزيز فاعلية أمن الطيران على الصعيد العالمي وتوحيد أليات أمن الطيران الدولي لذا توجد حاجة ملحة إلى زيادة سبل تعزيز الشراكة والتعاون بين الدول الأعضاء في مجالات التدريب والتقنيات التكنولوجية الحديثة .

كما ثمن أليو دور خبراء الطيران خلال اليومين الماضيين لفاعليات المؤتمر وما جاء بهما من مناقشات جادة والتزام كامل من جميع الدول المشاركة بوضع أمن الطيران علي قائمة الأولويات وهو ما تبلور في مسودة خارطة الطريق التي وضعها الخبراء الفنيين في أمن الطيران والتي تم التصديق عليها خلال الجلسة الوزارية ودعمها حرصا من حكومات الدول علي تعزيز فاعلية أمن الطيران في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا .

وأشار أليو إلى أن إعلاني ويندوك والرياض لأمن الطيران وإعلان دبي للأمن الإلكتروني شكلا قاعدة رئيسية لخارطة الطريق وهو ما يدعم توجهات الدول لإيجاد أرضية مشتركة للنهوض بأمن الطيران .