الأربعاء 5 يونيو 2024

«القصبي»: علاقاتنا الدولية قائمة على الاحترام المتبادل ونرفض التدخل

24-8-2017 | 14:39

انتقد الدكتور عبدالهادي القصبي رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية ورئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، القرار الذي صدر مؤخرا من الكونجرس الأمريكي، بوقف صرف المساعدات الأمريكية لمصر موضحا في تصريحات صحفية أن أساس العلاقات الدولية التي تتخذها القاهرة مع كافة الدول قائمة على الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشأن الداخلي والذي نرفضه تماما.

وأوضح أنه خلال زيارته لواشنطن مؤخرا، التقى بعدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي، كان موقفهم متفهم تماما الموقف المصري الذي يؤكد على أهمية الحفاظ على الأمن الداخلي، وذلك في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم الآن من حوادث إرهابية، ولكن هناك البعض ممن لهم مواقف عدائية مع القاهرة من داخل الكونجرس، ويحرضون على اتخاذ مواقف عدائية لا نقبلها.

وأوضح القصبي، أن من يعتقد أن قرار قطع المساعدات بدعوى عدم احترام حقوق الإنسان فهو مخطئ، لأنه لو تم تعديل القانون اليوم أو غدًا فلن يتراجعوا عن مواقفهم العدائية تجاهنا، مشيرا إلى أن حجم المساعدات، والتي تقدر بـ 95 مليون دولار لن يؤثر على الاقتصاد المصري لأن حجم تلك المساعدات لم تصل إلى دولار لكل مواطن مصري لأن تعدادنا يبلغ أكثر من 100 مليون نسمة.

ووجه، رسالة هامة للجميع أننا لن نتخلى أو نتراجع عن سيادتنا أو استقلاليتنا، فنحن لدينا مصالح متبادلة مع الجميع وقوامها الاحترام.

وأضاف، أن واشنطن يهمها في المقام الأول إقامة علاقات متبادلة مع القاهرة لأن لديها مصالح أيضا، وليس القاهرة فحسب، موضحا أنه خلال زيارته السابقة مؤخرا إلى واشنطن، التقى بأحد القيادات الأمريكية داخل الكونجرس، والذي تحدث معه ورحب بمشروع قانون الجمعيات الأهلية، وأنه لا يوجد وجه اعتراض عليه، ولكن الإشكالية فقط تكمن بأن لديهم منظمتين كانتا من ضمن المنظمات التي تم إدراجها ضمن من يمولوا الفوضى عقب ما يسمى بالربيع العربي.

وطلب القصبي من الإدارة الأمريكية إعلان وتحديد مفهوم واضح لمعنى حقوق الإنسان، وهل إذا اتخذت القاهرة إجراءات لحماية أمنها القومي ضد من يسعى إلى حرمان طفل من أبيه، وزوجة من زوجها بدعوى ممارسة حقوق الإنسان، هنا تعد اعتداء على حقوق الإنسان.

واختتم القصبي تصريحاته قائلا، "مصر دولة لها ثقلها، وتحترم علاقاتها الدبلوماسية مع كافة الدول، بل وحريصون على إقامة علاقات شعبية وإنسانية مع كافة الشعوب، ولكننا ضد الأفكار العدائية التي تتبناها بعض المنظمات وتستهدف أمننا القومي".