الإثنين 17 يونيو 2024

«الجزارين»: لا نية لرفع الأسعار... والحكومة منافس شرس

24-8-2017 | 17:05

لا يفصلنا عن عيد الأضحى سوى أيام قليلة، ومازالت أسعار اللحوم مستقرة، لركود السوق وعدم إقبال المواطنين على الشراء، كما انخفضت نسبة استيراد اللحوم من الخارج عن العام الماضي، فسجل هذا العام  17.6 مليار جنيه، مقابل العام الماضي 25 مليار جنيه، حسبما أوضحت الجمارك في بيانا صادر لها.

رصدت «الهلال اليوم»، أسعار اللحوم بالأسواق الشعبية والمتوسطة، فانخفضت أسعار اللحوم بالأسواق الشعبية ليسجل كيلو اللحم الكندوز 90 جنيه مضاف إليه 100 جرام دهون، ولحم الكندوز الأحمر 100 جنيه، والضاني 110 جنيه.

فيما تراوحت أسعار اللحوم لدى الجزارين في المناطق المتوسطة، ما بين 130 جنيه إلى 145 جنيه، ولحم الضاني تراوحت أسعاره ما بين 110 حتى 120 جنيهًا.

وسجلت أسعار اللحوم المستوردة الهندي 68 جنيهًا، واللحم البرازيلي 78 جنيهًا، والكبدة مستوردة 29 جنيهًا، والكلاوي 30 جنيهًا.

واتجهت الغالبية من المواطنين إلى شراء لحوم مستوردة لانخفاض أسعارها، هذا العام، بدل الذبح في عيد الأضحى، فيما فضل البعض شراء خروف وتقسيمه على 4 أشخاص، لتقليل التكلفة.

اللحوم الحية

وقال رئيس شعبة القصابين "الجزارين" بغرفة القاهرة التجارية، محمد وهبة، إن السوق يشهد خلال الفترة الحالية ركودًا حادًا، نظرًا لارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى أنه لا نية لرفع الأسعار خلال الفترة القادمة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن أسعار اللحوم الكندوز اليوم تتراوح ما بين 130 إلى 150 جنيهًا، والضاني 140 إلى 150 جنيهًا، والجملي من 100 جنيه إلى 110 جنيهات.

وعن أسعار الماشية، أوضح أن سعر العجول يتراوح ما بين 60 إلى 65 جنيهًا، والخرفان تتراوح سعرها ما بين 60 إلى 70 جنيهًا، حسب نوع الخروف.

اللحوم المستوردة

كشف عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة وأحد كبار المستوردين، سيد النواوي، عن الأسواق التي يتم الاستيراد منها خلال الفترة الماضية، وهي الهند والبرازيل، للحوم فقط، وأمريكا للكبدة والقلب، أستراليا للكبدة ولحوم الضأن وبتلو والكلاوي، ومن إثيوبيا مبرد وحي.

وقال في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن السوق يشهد حالة ركود، الأمر الذي ترتب عليه انخفاض نسبة الاستيراد من الخارج لارتفاع سعر الدولار، مشيرًا إلى أن مستوردي اللحوم يواجهون منافسًا شرسًا وهو القطاع الحكومي.

وأوضح أن سعر كيلو اللحوم الهندية قبل التعويم كان يتراوح ما بين 38 و40 جنيهًا، أما الآن وصل الكيلو إلى 60 جنيهًا، أي بنسبة زيادة 40%.

وعن أسعار بيع الكبدة المجمدة في الأسواق بـ15 جنيهًا، أوضح أن تلك الكبدة غير موثوق فيها، فكيلو الكبدة المستوردة يتراوح سعرها ما بين 22 و26 جنيهًا، لتصل للمستهلك بـ 30 جنيهًا.

وأشار إلى أن سعر كيلو اللحوم البرازيلي 80 جنيهًا، والهندي 65 جنيهًا، والبلدي الذي يباع في السلاسل التجارية الكبيرة 180 جنيهًا، والمستورد المذبوح في مصر 120 جنيهًا.

وعن كيفية التفرقة بين اللحوم البلدي واللحوم المذبوحة في مصر، أوضح أن اللحوم البلدي ختمها أحمر، أما المستوردة ومذبوحة في مصر الختم بنفسجي.

الدول المستورد منها

وكانت رابطة مستوردي اللحوم والدواجن، كشفت في بيان، عن الكميات التي تستورد من كل دولة، فاللحوم المجمدة 250 ألف طن، ورأس الأبقار الحية 200 ألف رأس.

فمن البرازيل نستورد بنسبة 30%، والهند 60%، أما عن الواردات اللحوم البقري المبردة انخفضت لتسجل  1.8 مليون، مقابل العام الماضي 5.6 مليون جنيه، وانخفضت لحوم الأبقار المجمدة لتسجل 554.3 مليون جنيه مقارنة العام الماضي بـ653.9 مليون جنيه.

و احتلت الدنمارك المرتبة الأولى من حيث كميات استيراد اللحوم، خلال شهري مايو ويونيو، تلتها أستراليا ثم البرازيل والهند والولايات المتحدة الأمريكية، أما خلال شهر يوليو، فقد احتلت أستراليا المرتبة الأولى تلتها البرازيل والدنمارك ثم الصين.